[center][b][color=magenta][size=21]للرجال في الجنة حور العين ....فماذا للنساء ؟[/size][/color][/b]
[size=21]
[/size]
[size=21][color=blue][b]عند ذكر الله للمغريات الموجودة في الجنة من [/b][b]أنواع المأكولات والمناظر الجميلة[/b][/color]
[color=blue][b]والمساكن والملابس فإنه يعمم ذلك للإثنين[/b][b]([/b][b]الذكر والأنثى ) فالجميع يستمتع[/b][/color]
[color=blue][b]بما سبق. ويتبقى: أن الله قد أغرى الرجال [/b][b]وشوقهم للجنة بذكر ما فيها من[/b][/color]
[color=blue][b]الحور العين و ( النساء الجميلات ) ولم يرد مثل [/b][b]هذا للنساء.. فقد تتساءل المرأة عن سبب هذا !؟[/b][/color]
[b][color=blue]والجواب[/color][/b]
[b][color=blue]أولاً[/color][/b]
[b][color=blue]أن الله: لا يسئل عما يفعل وهم يسئلون [الأنبياء]، ولكن لا حرج أن[/color][/b]
[b][color=blue]نستفيد حكمة هذا العمل من النصوص الشرعية وأصول الاسلام[/color][/b]
[b][color=blue]ثانياً[/color][/b]
[color=blue][b]أن [/b][b]من طبيعة النساء الحياء – كما هو معلوم – ولهذا فإن الله – عز وجل – لا[/b][/color]
[color=blue][b]يشوقه [/b][b]للجنة بما يستحين منه[/b][/color]
[b][color=blue]ثالثاً[/color][/b]
[color=blue][b]أن شوق المرأة للرجال ليس كشوق الرجال [/b][b]للمرأة – كما هو معلوم – ولهذا فإن[/b][/color]
[color=blue][b]الله شوّق الرجال بذكر نساء الجنة مصداق ا[/b][b]لقوله : { ما تركت بعدي فتنة أضر على[/b][/color]
[color=blue][b]الرجال من النساء } [أخرجه البخاري] أما[/b][b]المرأة فشوقها إلى الزينة من اللباس[/b][/color]
[color=blue][b]والحلي يفوق شوقها إلى الرجال لأنه مما [/b][b]جبلت عليه كما قال تعالى[/b][/color]
[color=blue][b]-[/b][b]أومن ينشأ في الحلية - سورة الزخرف:18[/b][b] - [/b][/color]
[b][color=blue]رابعاً[/color][/b]
[color=blue][b]قال الشيخ ابن عثيمين: إنما ذكر – أي الله عز وجل – الزوجات [/b][b]للأزواج لأن[/b][/color]
[color=blue][b]الزوج هو الطالب وهو الراغب في المرأة فلذلك ذكرت الزوجات للرجال [/b][b]في الجنة[/b][/color]
[color=blue][b]وسكت عن الأزواج للنساء ولكن ليس مقتضى ذلك أنه ليس لهن أزواج.. بل [/b][b]لهن أزواج[/b][/color]
[b][color=blue]من بني آدم[/color][/b]
[b][color=blue]المرأة لا تخرج عن هذه الحالات في الدنيا فهي[/color][/b]
[b][color=blue]إما أن تموت قبل أن تتزوج[/color][/b]
[color=blue][b]إما أن تموت بعد طلاقها قبل أن تتزوج من [/b][b]آخر[/b][/color]
[b][color=blue]إما أن تكون متزوجة ولكن لا يدخل زوجها معها الجنة، والعياذ بالله[/color][/b]
[b][color=blue]إما أن تموت بعد زواجها[/color][/b]
[color=blue][b]إما أن يموت زوجها وتبقى بعده بلا زوج حتى[/b][b]تموت[/b][/color]
[b][color=blue]إما أن يموت زوجها فتتزوج بعده غيره[/color][/b]
[color=blue][b]هذه حالات المرأة في [/b][b]الدنيا ولكل حالة ما يقابلها في الجنة[/b][/color]
[color=blue][b]فأما المرأة التي ماتت قبل أن تتزوج [/b][b]فهذه يزوجها الله – عز وجل – في الجنة[/b][/color]
[color=blue][b]من رجل من أهل الدنيا لقوله : { ما في[/b][b]الجنة أعزب } [أخرجه مسلم]، قال الشيخ[/b][/color]
[color=blue][b]ابن عثيمين: إذا لم تتزوج – أي المرأة[/b][b] – [/b][b]في الدنيا فإن الله تعالى يزوجها ما[/b][/color]
[color=blue][b]تقر بها عينها في الجنة.. فالنعيم في الجنة [/b][b]ليس مقصورا على الذكور وإنما هو[/b][/color]
[b][color=blue]للذكور والإناث ومن جملة النعيم: الزواج[/color][/b]
[b][color=blue]ومثلها المرأة التي ماتت وهي مطلقة[/color][/b]
[color=blue][b]ومثلها المرأة التي لم يدخل [/b][b]زوجها الجنة. قال الشيخ ابن عثيمين: فالمرأة[/b][/color]
[color=blue][b]إذا كانت من أهل الجنة ولم تتزوج [/b][b]أو كان زوجها ليس من أهل الجنة فإنها إذا[/b][/color]
[color=blue][b]دخلت الجنة فهناك من أهل الجنة من لم [/b][b]يتزوجوا من الرجال. أي فيتزوجها أحدهم[/b][/color]
[color=blue][b]وأما المرأة التي ماتت بعد زواجها [/b][b]فهي – في الجنة – لزوجها الذي ماتت عنه[/b][/color]
[color=blue][b]وأما المرأة التي مات عنها زوجها [/b][b]فبقيت بعده لم تتزوج حتى ماتت فهي زوجة له[/b][/color]
[b][color=blue]في الجنة[/color][/b]
[color=blue][b]وأما المرأة التي[/b][b]مات عنها زوجها فتزوجت بعده فإنها تكون لآخر أزواجها مهما[/b][/color]
[color=blue][b]كثروا لقوله[/b][b] : { [/b][b]المرأة لآخر أزواجها } [سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني[/b][/color]
[color=blue][b]ولقول حذيفة لامرأته[/b][b]: ( [/b][b]إن شئت أن تكوني زوجتي في الجنة فلا تزوجي بعدي فإن[/b][/color]
[color=blue][b]المرأة في الجنة لآخر [/b][b]أزواجها في الدنيا فلذلك حرم الله على أزواج النبي أن[/b][/color]
[color=blue][b]ينكحن بعده لأنهن أزواجه[/b][b]في الجنة[/b][/color]
[color=blue][b]مسألة: قد يقول قائل: إنه قد ورد في الدعاء للجنازة أننا نقول[/b][b] ( [/b][b]وأبدلها زوجا[/b][/color]
[color=blue][b]خيرا من زوجها ) فإذا كانت متزوجة.. فكيف ندعوا لها بهذا ونحن [/b][b]نعلم أن زوجها[/b][/color]
[b][color=blue]في الدنيا هو زوجها في الجنة وإذا كانت لم تتزوجلم تتزوج فأين زوجها[/color][/b]
[b][color=blue]والجواب كما قال الشيخ ابن عثيمين: 'إن كانت غير متزوجة فالمراد خيرا من زوجها[/color][/b]
[b][color=blue]المقدر لها لو بقيت وأما إذا كانت متزوجة فالمراد بكونه خيرا من زوجها أي خيرا[/color][/b]
[b][color=blue]منه في الصفات في الدنيا لأن التبديل يكون بتبديل الأعيان كما لو بعت شاة[/color][/b]
[b][color=blue]ببعير مثلا ويكون بتبديل الأوصاف كما لو قلت لك بدل الله كفر هذا الرجل بإيمان[/color][/b]
[b][color=blue]وكما في قوله تعالى: ويوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات [إبراهيم:48[/color][/b]
[b][color=blue]والأرض هي الأرض ولكنها مدت والسماء هي السماء لكنها انشقت[/color][/b]
[color=blue][b]ورد في[/b][b]الحديث الصحيح قوله للنساء: { إني رأيتكن أكثر أهل النار...} وفي حديث[/b][/color]
[color=blue][b]آخر قال[/b][b] : { [/b][b]إن أقل ساكني الجنة النساء } [أخرجه البخاري ومسلم]، وورد في حديث[/b][/color]
[color=blue][b]آخر صحيح[/b][b]أن لكل رجل من أهل الدنيا ( زوجتان ) أي من نساء الدنيا. فاختلف[/b][/color]
[color=blue][b]العلماء – لأجل[/b][b]هذا – في التوفيق بين الأحاديث السابقة: أي هل النساء أكثر في[/b][/color]
[color=blue][b]الجنة أم في[/b][b]النار؟[/b][/color]
[color=blue][b]فقال بعضهم: بأن النساء يكن أكثر أهل الجنة وكذلك أكثر أهل النار[/b][b]لكثرتهن. قال[/b][/color]
[b][color=blue]القاضي عياض: - النساء أكثر ولد آدم[/color][/b]
[color=blue][b]وقال بعضهم: بأن[/b][b]النساء أكثر أهل النار للأحاديث السابقة. وأنهن – أيضا – أكثر[/b][/color]
[color=blue][b]أهل الجنة إذا[/b][b]جمعن مع الحور العين فيكون الجميع أكثر من الرجال في الجنة[/b][/color]
[color=blue][b]وقال آخرون: بل[/b][b]هن أكثر أهل النار في بداية الأمر ثم يكن أكثر أهل الجنة بعد[/b][/color]
[color=blue][b]أن يخرجن من النار[/b][b] – [/b][b]أي المسلمات –قال القرطبي تعليقا على قوله : { رأيتكن[/b][/color]
[color=blue][b]أكثر أهل النار[/b][b] } : ( [/b][b]يحتمل أن يكون هذا في وقت كون النساء في النار وأما بعد[/b][/color]
[color=blue][b]خروجهن في الشفاعة[/b][b]ورحمة الله تعالى حتى لا يبقى فيها أحد ممن قال: لا إله إلا[/b][/color]
[color=blue][b]الله فالنساء في[/b][b]الجنة أكثر[/b][/color]
[b][color=blue]الحاصل: أن تحرص المرأة أن لا تكون من أهل النار[/color][/b]
[color=blue][b]إذا[/b][b]دخلت المرأة الجنة فإن الله يعيد إليها شبابها وبكارتها لقوله : { إن[/b][/color]
[b][color=blue]الجنة إن الله تعالى إذا أدخلهن الجنة حولهن أبكارا[/color][/b]
[color=blue][b]ورد في بعض الآثار أن نساء[/b][b]الدنيا يكن في الجنة أجمل من الحور العين بأضعاف[/b][/color]
[color=blue][b]كثيرة نظرا لعبادتهن الله [/b][b]قال ابن القيم ( إن كل واحد محجور عليه أن يقرب أهل غيره فيها ) أي في[/b][b]الجنة[/b][/color]
[color=blue][b]وبعد: فهذه الجنة قد تزينت لكن معشر النساء كما تزينت للرجال في مقعد [/b][b]صدق عند [/b][b]مليك مقتدر فالله الله أن تضعن الفرصة فإن العمر عما قليل يرتحل ولا[/b][b]يبقى بعدها [/b][b]إلا الخلود الدائم، فليكن خلودكن في الجنة – إن شاء الله – واعلمن أن [/b][b]الجنة[/b][/color]
[color=blue][b]مهرها الإيمان والعمل الصالح وليس الأماني الباطلة مع التفريط وتذكرن[/b][b]قوله[/b][b] : { [/b][/color][color=blue][b]إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحصنت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها[/b][b]: [/b][b]ادخلي [/b][b]الجنة من أي أبواب الجنة شئت [/b][b]لايدخلها عجوز؟[/b][/color][/size]
[size=21]
[/size]
[size=21][b][color=magenta](ولو كل النساء مثل هذه ::: لفضلت النساء على الرجال)[/color][/b]
[/size][/center]