يضم معلومات وثقافات عربيه
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 موسوعة معلومة طبية مفيدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
gigi1983
gigi1983
avatar

عدد الرسائل : 399
تاريخ التسجيل : 23/08/2007

مُساهمةموضوع: موسوعة معلومة طبية مفيدة   الأربعاء أغسطس 29, 2007 9:05 pm

[center][size=21][color=blue][img]http://abeermahmoud.malware-site.www/13-BASMALLAH.gif[/img]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اقدم لكم اليوم معلومات طبية قد تفيدكم وان شاء الله سوف اقوم باضافة معلومات جديدة باستمرار كلما وقعت على واحدة فارجو منكم المتابعة المستمرة لان هناك الجديد باستمرار


[color=red]دواء جديد للتوقف عن التدخين..............
[/color]
شركة فايزر المحدودة أفادت بأنّ المفوضية الأوربيةِ صدّقتْ شامبيكس آر Champix R (varenicline) حبة مبتكرة لتوقف التدخين في البالغين.

لأن المدخنين يَحتاجونَ لدعمَ كبيرَ في أغلب الأحيان لتَرْك التدخين بنجاح، لهذا سَيَكُونُ الدواء مُتوفر مَع خطة دعمِ كي يتمكن المُدخن من التغلب على النوابض السلوكية الفردية التي تجعلهم يُدخنون.

[img]http://www.hayatnafs.com/images/nosmoking-0555.jpg[/img]

التدخين عبارة عن حالة صحية مُزمنةِ تَتضمّنُ نموذجياً الإدمان الجسدي و النفسي على النيكوتينِ. في أوروبا لوحدها، يَمُوتُ أكثر مِنْ 1.2 مليون شخص كُلّ سَنَة مِنْ أمراضِ متعلقة بِالتدخين.

بالأضافة إلى عددَ الخسائر البشرية، هناك كلفة إجتماعية وإقتصادية هامّة مُرتبطة بالتدخين. بحلول عام 2010،تتوقّعُ منظمة الصحة العالميةَ الكلفةَ العالميةَ السنويةَ للأمراض المُتعلّقة بِالتبغَ سَتَكُونُ تقريباً 500 بليون دولار، تكلفة أوروبا بحدود 165 بليون مِنْ هذا المبلغِ.

[img]http://www.emirateshospital.ae/images/news/quit-smoking2.jpg[/img]


بينما يَعْرفُ أكثر المدخنين المخاطر الصحيةَ الهامّةَ المُرتبطة بالتدخين، تثبت البحوث أنه بدون علاجِ سلوكيِ كافيِ ودعمِ بيئيِ، أكثر المدخنين يَرْجعونَ للتدخين خلال بِضْعَة أيامِ من مُحَاوَلَة التَرْك و قلة منهم قادرون على البَقاء متحررون من التدخين. شامبيكس آر يُزوّدُ معالجة فريدة وجديدة صُمّمتْ بشكل مُحدّد لمُسَاعَدَة الناسِ للتوقف عن التَدْخين،أكثر المدخنين لا يُواصلونَ التدخين إختيارِاً، لكن لأنهم يُدمنونَ على النيكوتينِ في التبغِ. أثبت البحثَ المسبّقَ بأنّ العلاج السلوكي مع العلاج بالأدوية يكون في أغلب الأحيان فعّال أكثرُ مِنْ مُحَاوَلَة تَرْك التدخين الغير المدعومِ. لتَلْبِية هذا شركة فايزرِ تنوي تزويد نمط معالجة جديد و ذلك بتَزويد دعمِ سلوكيِ حسب الطلبِ خلال برنامج صمّمَ لمُسَاعَدَة المدخنين على التوقف عن التدخين.

[img]http://pr.sv.net/aw/2005/julay/arabic/images/6655996.jpg[/img]

شامبيكس آر صُمّمُ بشكل مُحدّد كمُساعدة للتوقف عن التَدْخين. و يعَمَل بتَخفيف شدَّة الحافزِ عند المدخّنَ إلى الدخانِ ويُخفّفُ العديد مِنْ الأعراضِ الإنسحابية مِنْ النيكوتينِ. علاوة على ذلك، إذا شخص دخّنُ سيجارة و هو يستعمل العلاج،لَه الإمكانيةُ لتَقليل إحساسِ الرضاءِ المُرتبطَ بالتدخين.

فَرضتْ العديد مِنْ الحكومات الأوربيةِ تغييراتَ سياسةِ سيطرةِ التبغِ التي تُساعدُ على خَلْق بيئة أكثر مُساعدة للمدخنين الذين يُريدونَ التَرْك. تَتضمّنُ هذه السياساتِ عملياتَ المَنْع على إعلانات التبغ والتمويل المالي لها، بطاقات تحذير صحة عامةِ أقوى على علب السيجارة، و مَنْع التدخين في كُلّ مواقعِ العمل، و يضمن ذلك المطاعمِ والحاناتِ. عمليات مَنْع التدخين في مواقعِ العمل الشاملةِ صُدّقتْ في إيرلنده وإيطاليا ومالطا والنرويج وإنجلترا وأسكوتلندا وبلجيكا وليثوانيا. و سوف تُعتمد هذه السياسات في فرنسا، ألمانيا وبلدان أخرى.

الموافقة على شامبيكس آر كَانتْ مستندة على دراسة طبيَّة شاملة تضمنت تقريباً 4,000 مُدخّنَ سجائر,بمعدل 21 سيجارةَ بِاليوم لمدة 25 سنة تقريباً. في دراستان صُمّمَت بشكل مُماثل، تناول مُدخنون شامبيكس آر 1 مليجرام مرَّتين في اليوم لمدة 12 إسبوع و كَانَ عِنْدَهُم تقريباً أربع مراتِ إحتمالاتِ التوقف عن التدخين مقابل أولئك الذين أخذوا العلاج المُموّهِ وكَانَ عِنْدَهُم تقريباً مرّتين إحتمالاتُ التوقف عن التدخين مقابل أولئك المرضى الذين أخذوا بوبروبايون 150 مليجرام bupropion SR مرتين في اليوم. مرضى هذه الدِراساتِ كَانتْ أيضاً مجهزة بالموادِ التربويةِ وإستلمتْ نصائح للتوقفَ عن التدخين في كُلّ زيارة للعيادةِ. تمت مُتابعة المرضى لمدة 40 إسبوعِ إضافيِ بدون معالجةِ. بعد سَنَةِ واحدة، تقريباً واحد من كل خمسة مرضى تلقوا العلاج لمدة 12 إسبوع بَقى خالي مِنْ الدخانَ(أي إستمر في التوقف عن التدخين). للمرضى الذين لم يستمروا على ترك التدخين, فصل ثاني من العلاج لمدة 12 إسبوع أدى إلى إحتمال أكبر لإستمرار التوقف عن التدخين.


تَضمّنتْ الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً, غثيان، أحلام شاذّة، صداع، أرق، إمساك، غاز وتَقيّأُ.
هذا الدواءِ , شامبيكس آر، إستلمَ موافقةَ إدارة الأغذية والأدويةِ أمريكيةِ كمساعدة للتوقف عن التَدْخين بالاسم التجاري شانتيكس Chantix.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/42/60326ysi9i6ch0l.gif[/img]

[color=#ff0000]عقار جديد للوقاية من الأيدز[/color]

[img]http://www.wellesley.edu/Chemistry/Chem101/hiv/maturhiv.gif[/img]

في دراسة قدمت في المؤتمر العالمي الرابع عشر للأيدز في برشلونه (أسبانيا) و التي قام بها الدكتور بروكس جاكسون و زملائه من جامعة جون هوبكنس على عقار نيفيرابين Nevirapine و الذي أستخدم من قبل بنجاح بمنع انتقال فيروس الأيدز من الأم إلى الجنين أثناء الحمل . و الدراسة خصصت لمعرفة ما إذا كان العقار لديه القدرة على منع العدوى عند الأشخاص المعرضين لإنتقال الفيروس من الممارسات الجنسية أو عن طريق الدم. شارك في الدراسة 33 شخص من الفئات المعرضة للإصابة بالفيروس لمدة 12 اسبوع , 12 شخص أخذوا 200 مليجرام من العقار مرة واحدة اسبوعياً, 12 شخص أخذوا 200 مليجرام يومين في الإسبوع , 9 أشخاص أخذوا 200 مليجرام يوم بعد يوم , الكل لمدة 12 إسبوع.

[img]http://images.china.cn/images1/200612/374674.jpg[/img]

24 شخص أكملوا الدراسة و 16 شخص استمروا بتعرضهم لأسباب إنتقال الفيروس خلال الدراسة, و بعد الدراسة كانت التحاليل سلبية لوجود الفيروس . و تسبب عقار النيفيرابين بإرتفاع نسبة انزيمات الكبد في الدم و بخاصة في من أخذوا العقار يوم بعد يوم, لذلك يجب أخذ الحيطة عند إعطائه للمصابين بإلتهاب فيروس الكبد ب أو أمراض الكبد الأخرى.

و يضيف الدكتور جاكسون بإمكانية إستخدام عقار النيفيرابين لمدة أطول إذا استمرت المعلومات و الدراسات بإثبات كفائتة و قلة آثاره الجانبية على الجسم.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/42/60326ysi9i6ch0l.gif[/img]


[color=#ff0000]أمل لمرضى الفشل الكلوي......
[/color]
تم مؤخراً إكتشاف بروتين كلوي إنساني Human Kidney Protein يُسمى ريناليز Renalase يعمل على تنظيم تقلصات القلب و ضغط الدم. تفرز الكلى هذا البروتين الذي يدخل الدم و يجول مع الدورة الدموية ليؤدي عمله, و مرضى الفشل الكلوي المزمن Chronic Renal Failure لديهم مستويات مُنخفضة جداً من هذا البروتين في الدم نتيجة فشل عمل الكلوة في إفرازه مما يؤدي إلى إصابتهم بأمراض القلب و الأوعية الدموية Cardiovascular Disease و إرتفاع ضغط الدم Hypertension و مُضاعفاتها.
الريناليز Renalase يعمل على تحطيم الكاتوكوأمين Catecholamines مثل الأدرينالين Adrenaline و الدوبامين Dopamine التي تعمل على رفع ضغط الدم و تسارع ضربات القلب و تقلص الأوعية الدموية.

[img]http://www.gn4me.com/health/uploadImages/health852.jpg[/img]

أهمية هذا الإكتشاف تكمن في إمكانية علاج أمراض القلب و إرتفاع ضغط الدم في مرضى الفشل الكلوي بحقن الريناليز , مثل هرمون الأريثيوبيوتين Erythropoietin الذي يُستخدم لعلاج فقر الدم في مرضى الفشل الكلوي

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/42/60326ysi9i6ch0l.gif[/img][/color][/size][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el3rab.ahlamontada.com
Admin
gigi1983
gigi1983
avatar

عدد الرسائل : 399
تاريخ التسجيل : 23/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة معلومة طبية مفيدة   الأربعاء أغسطس 29, 2007 9:06 pm

[size=21][color=#ff0000]أورليستات و تأثيره على وزن و تركيبة جسم المراهقين ......
[/color]
[img]http://www.leblover.com/gallery/data/media/108/fun_3.gif[/img]

[/size][size=21][color=#0000ff]أورليستات دواء يُستخدم لفقد الوزن بمنع إمتصاص الدهون من الأمعاء. في دراسة حديثة اُجريت في الولايات المُتحدة الأمريكية و كندا لمعرفة تأثير هذا الدواء على المراهقين السمان و مدى فاعليته في المُساعدة على فقد الوزن عندهم و الأضرار على الصحة إن وجدت. اُجريت الدراسة على 539 مُراهق تتراوح أعمارهم ما بين 12 - 16 سنة و تمت الدراسة بإعطاء مجموعة منهم الدواء بجرعة 120 مليجرام 3 مرات يومياً و المجموعة الثانية اعطوا دواء كاذب (أقراص لا تحتوي على الدواء) لمدة سنة, مع الحمية و التمارين الرياضية و التأهيل التغذوي النفسي و مُتابعة أوزانهم و مؤشر كتلة الجسم و تركيبة أجسامهم.
وجد الباحثون بأن المراهقين الذين أخذوا الدواء استفادوا منه بحيث أنهم فقدوا وزن من الشحوم الصافية مع المحافظة على تركيبة أجسامهم (أي لم يفقدوا وزن من العضل و العظم و الماء) أكثر من الذين لم يأخذوا الدواء و لم تكون هناك آثار جانبية أو أضرار من الدواء و استنتجوا بأنه يمكن أن يُستعمل الدواء للمُراهقين السمان لفقد الوزن و لمدة سنة من دون الخوف من أضرار جانبية.

بقى ان اقول ان اورليستات هو زينكال.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/42/60326ysi9i6ch0l.gif[/img]


[/color][/size][size=21][color=#ff0000]خط جديد لخفض الكوليستيرول في الدم...........
[/color]
[/size][size=21][color=#0000ff]خفض الكولوستيرول "السيئ" (الكوليستيرول المُنخفض الكثافة) Low Density Lipoprotein "LDL" "أل دي أل" في وقت مُبكر في الحياة حتى بكمية بسيطة، يمنح حماية كبيرة من أمرأض القلب و الشرايين. مؤخراً كشفت الأبحاث عن وجود جين مسمّى بي سي أس كي 9 PCSK9 , ينتج جين بي سي أس كي 9 إنزيماً يُسيطر على عدد مُستقبلات أل دي أل (الكوليستيرول الضار) الموجودة على سطح خلايا الكبد. مُستقبلات أل دي أل تلتقط الكوليستيرول الضار (أل دي أل) عند مرور الدمّ في الكبد لتطرحه خارج الجسم عن طريق العصارة الصفراوية (عصارة الحويصلة المرارية "المرارة"). الباحثون وجدوا بأن التغيرات الوراثية (طفرة) التي تُعطّل عمل جين بي سي أس كي 9 تؤدّي إلى مستويات أدنى من إنزيم بي سي أس كي 9 و هذا من شأنه أن يؤدّي إلى مستويات أعلى من مُستقبلات أل دي أل في الكبد. بزيادة كمية الكولوستيرول "السيئ" الذي يمكن أن تُزيله خلايا الكبد من الدمّ تنخفض مستويات أل دي أل في دمّ الناس الذين لديهم هذه الطفرة.

يتمتع الناس الذين لديهم هذه الطفرة الوراثية بمستويات منخفضة من الكولوستيرول المُنخفض الكثافة (أل دي أل) في دمّهم من الولادة, الأمر الذي يجعلهم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب التاجي لاحقاً في الحياة من أولئك الناس الذين ليس لديهم هذه الطفرة الوراثية في جين بي سي أس كي 9.

بيانات دراسة تعقبت أكثر من 12,000 شخص من أعراق مُختلفة لمدة 15 سنة تتراوح أعمارهم ما بين 45 إلى 64 سنة, وجد الباحثين أن الناس الذين كان عندهم الطفرة الوراثية التي نزّلت مستوى أل دي أل بحوالي 40 مليجرام في كل 100 مليليتر دم إنخفض إحتمال حدوث مرض القلب التاجي لديهم بثمان مرات أقل من أولئك بدون الطفرة. الأشخاص بالطفرة الوراثية التي خفضت مستوى أل دي أل بحوالي 20 مليجرام في كل 100 مليليتر دم إنخفض إحتمال حدوث مرض القلب التاجي لديهم بمرتين. المستويات العالية لبي سي إس كي 9 تميل إلى رفع مستويات أل دي أل في الدم. حالياً الأدوية المُخفضة للكوليستيرول الإستاتينات Statins تُستخدم لخفض مستوى أل دي أل في المرضى. على أية حال , الإستاتينات قد تزيد إنتاج إنزيم بي سي أس كي 9 الذي تباعاً قد يُقلل من فعالية هذه الأدوية. العلاج الجديد النامي أو الخط الجديد للأبحاث هو تطوير دواء يمنع نشاط إنزيم بي سي أس كي 9 و هذا ليس فقط يؤدي إلى خفض مستويات أل دي أل في الدم، لكن بالإضافة، قد يُحسّن فعالية الإستيتانات.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/42/60326ysi9i6ch0l.gif[/img]


[/color][/size][size=21][color=#ff0000]قثطرة (قسطرة) الشرايين التاجية سوف تصبح في خبر كان...........
[/color]
[img]http://www.6abib.net/pic/uploads/500769f4b7.jpg[/img]

[/size][size=21][color=#0000ff]يحاول الأطباء استخدام أساليب غير عدوانية في العمليات الجراحية و في تشخيص الأمراض, الأساليب العدوانية تعني إحداث شق أو إدخال آلات في جسم المريض للعلاج أو للتشخيص و الغير عدوانية تعني علاج المريض أو تشخيص المرض من دون المساس بجسد المريض. و من هذه الأساليب الجديدة الغير عدوانية استخدام
تَصْويرُ الأَوعِيَة بالتَّصْويرُ المَقْطِعِيُّ بالإِصْدارِ البُوزِيتْرُونِيّ مع التَّصْويرُ المَقْطَعِيُّ المُحَوسَب
Positron Emission Tomography (PET) with Computed Tomography (CT) Angiography "PET/CT Scanning"
لتشخيص أمراض القلب و الشرايين التاجية. التقنية تتضمن إلتقاط صور بإعطاء المريض مادة الروبيديوم المُشعة Rubidium التي يلتقطها جهاز التَّصْويرُ المَقْطِعِيُّ بالإِصْدارِ البُوزِيتْرُونِيّ و صور بالأشعة السينية التي يلتقطها جهاز التَّصْويرُ المَقْطَعِيُّ المُحَوسَب و دمجهما مع بعض. يتمكن الأطباء بإستخدام هذه التقنية من تصوير تدفق الدم في شرايين القلب و حساب التدفق بدقة و كذلك بإستخدام مادة أخرى يمكنهم معرفة المناطق الصحيحة و النشطة من عضلة القلب و المريضة منها. أهمية هذه التقنية تكمن في تمكين الأطباء من تقرير العلاج المناسب للمريض من دون التدخل العدواني و تحديد كمية و مكان الإعتلال بدقة. و يمكن إستخدام هذه التقنية في تشخيص السرطانات و إلتقاطها مبكراً.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/42/60326ysi9i6ch0l.gif[/img]


[/color][color=#ff0000]دواء جديد للتخلص من الحديد.....[/color][/size][size=21][color=#0000ff]

المرضى المصابون بفقر الدم الشديد و المزمن يحتاجون لنقل دم متكرر و بعضهم يحتاجه مدى الحياة للحفاظ على صحتهم, و لكن هذا النقل يُسبب تراكم الحديد في الجسم مما يؤدي إلى تلف و فشل القلب و الكبد. و يحتاج المريض لأخذ دواء للتخلص من الحديد الزائد و طريقة أخذ الدواء المُتوفر حالياً مُرهقة و مُتعبة مما يؤدي إلى تجاهل الكثير من المرضى أخذه و تعريض حياتهم للخطر. أكثر هؤلاء المرضى هم من المُصابين بتكسر كريات الدم الحمراء الوراثي بيتا ثلاسيميا (أنيميا البحر المتوسط) و حالياً يستعملون ديفيروكس أمين Deferoxamine الاسم التجاري ديسفيرال Desferal و يؤخذ عن طريق السكب بالحقن تحت الجلد Subcutaneous Infusion لمدة 8 - 12 ساعة يومياً خمسة أيام في الأسبوع مما يجعله مُرهق و مؤلم في نفس الوقت و خاصة للأطفال!

الدواء الجديد ديفيراسيروكس Deferasirox قابل للشرب و يؤخذ عن طريق الفم مما سوف يؤدي إلى ثورة في طريقة علاج و التخلص من فرط تحميل الحديد Iron Overload خاصة للأطفال, و الدراسة التي اُجريت على مرضى مصابين ببيتا ثلاسيميا استخدموا الدواء و هم مستمرين على نقل الدم لمدة سنة أثبتت بأن الدواء فعال و آمن كديسفيرال. استخدم تركيز الحديد في الكبد كمؤشر لتحديد فاعلية الدواء في التخلص من الحديد الزائد في الجسم.
الاثار الجانبية للدواء كانت حساسية جلدية 11% و 15% في الجهاز الهضمي (ألم,اسهال,تقيؤ,امساك), 92% من المرضى أكملوا الدراسة بنجاح.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/42/60326ysi9i6ch0l.gif[/img]


[/color][color=#ff0000]خط جديد لعلاج حالات الربو الشديد.......[/color]

[img]http://arabic.cnn.com/ramadan/images/top.2.13.jpg[/img]

[/size][size=21][color=#0000ff]الربو أحد الأمراض المزمنة المنتشرة عالمياً و الحالات في إزدياد نتيجة عدة عوامل و منها التلوث الجوي. و الربو التحسسي Allergic Asthma هو نوع من الحساسية و التي يدخل في تفاعلاتها أضداد الغلوبيولين المناعي إي IgE Antibodies التي بدورها تؤدي إلى تسلسل تفاعلات الحساسية في القصبات الهوائية في الرئتين مما يؤدي إلى تضيق هذه الممرات الهوائية الذي ينتج عنه أعراض مرض الربو.
إذن التركيز على منع هذه الأضداد من استثارة سلسلة تفاعلات الحساسية في الجهاز التفسي سوف يحد من شدة مرض الربو, و هذا هو الجديد في علاج مرض الربو الشديد باستخدام أضداد وحيدة النسيلة Monoclonal Antibodies ضد الغلوبيولين المناعي إي Monoclonal Anti-IgE Antibodies و العقار الذي تمت الدراسة عليه هو أومالي زوماب Omalizumab و الذي أثبت بأنه يفيد مرضى الربو الشديد و الغير مُسيطر عليه و يقلل من الحاجة للكورتيزونات المُستنشقة و يقلل من احتمالات دخول المستشفى. و بما أن أضداد إي لها دخل في جميع أنواع الحساسية في الجسم فالخطة هي دراسة تأثيره و جدواه في علاجها

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/42/60326ysi9i6ch0l.gif[/img]

[/color][color=#ff0000]أبحاث مرض السكري تتوجه إلى منع مُضاعفاته.......[/color]

[img]http://pr.sv.net/SVW/2005/December/images/70-1.jpg[/img]

[/size][size=21][color=#0000ff]مرض السكري من الأمراض المُتفشية في العالم و يُسبب الكثير من المُضاعفات و العاهات. و المعروف حالياً هو أن ما يُسبب مُضاعفات مرض السكري هو تحول الجلوكوز Glucose إلى سوربيتول Sorbitol في الأنسجة, و هذا التفاعل يتم بوجود الأنزيم (الخميرة) ألدوز ريدكتيز Aldose reductase

(مُختزلة الألدوز). في الشخص الطبيعي القليل من الجلوكوز يتحول إلى سوربيتول و لهذا لا توجد خطورة و لكن في مرضى السكري, توفر المستويات العالية من الجلوكوز في الدم و الأنسجة يجعل من عملية التحويل هذه عملية خطيرة حيث أن السوربيتول لا ينتقل عبر جدار الخلايا بسهولة كلجلوكوز و من ثم يترسب و يُسبب مُضاعفات مرض السكري. و من هذه الأنسجة, عدسة العين و شبكية العين و الأوعية الدموية و الأعصاب. إذاً تراكم السوربيتول في الخلايا هو سبب المُضاعفات, إذاً بمنع هذا التحول الكيميائي نستطيع أن نمنع مُضاعفات مرض السكري بل و علاجها. الدراسات و الأبحاث تدور حول إنتاج مواد مُثبطة للألدوز ريدكتيز (مانعة لعمله) و بالتالي تمنع من عملية تحول الجلوكوز إلى سوربيتول. و من هذا المواد مواد تُستخرج من نبتة نستخرج منها أحد توابل المطبخ ألا و هي القرفة Cinammon (الدارسين), و بالطبع يوجد غيرها.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/42/60326ysi9i6ch0l.gif[/img]

[/color][/size][size=21][color=#ff0000]قدرة العصب البصري Optic Nerve على التجدد (النمو) قريبة للواقع......
[/color]
[img]http://www.6abib.net/ph/files/1/health_topics/eye_anatomy_Glaucoma.jpg[/img]

[/size][size=21][color=#0000ff]الدكتور دونج فنج جن و زملائه Dr. Dong Feng Chen & Colleaques في كلية هارفارد الطبية في بوسطن
Harvard Medical School, Boston اكتشفوا بأن الصبغة الوراثية (الجين) Bcl-2 Gene في الفئران تعمل في الجنين أثناء نمو العصبونات (الأعصاب) و تتوقف عن العمل عندما تفقد العصبونات القدرة على النمو و التجدد في الجنين. و عليه قام الفريق بإيجاد فئران تمتلك الصبغة الوراثية المُعدلة لهذا الجين Bcl-2tg Gene و الذي يعمل و يستمر في العمل لمدة أطول من الجين السابق. ثم قاموا بتلف العصب البصري للفئران و مُلاحظة نمو و تجدد العصب و لاحظوا بأن العصبونات أخذت في النمو حتى اليوم الرابع بعد الولادة حيث وصلت محاورها إلى هدفها في المخ الأوسط Midbrain و توقفت عن النمو في اليوم الخامس.

ثم قام الفريق بإفتراض أن الخلايا الدبقية النجمية Astrocytes و التي تقوم بتكوين الندب في المخ عند التلف هي التي تمنع من استمرار النمو و عليه قاموا بإيجاد فئران مُعدلة وراثياً لا تمتلك مادة الفايمنتين Vimentin و البروتين الحمضي الليفي الدبقي Glial Fibrillary Acid Protein (GFAP) في الخلايا الدبقية النجمية فلاحظوا بأن نمو و تجدد العصب البصري استمر لمدة تصل لشهرين مما يؤيد الإستنتاج الذي وصلوا إليه ألا و هو أن كبح عمل الخلايا الدبقية النجمية لتكوين الندب بعد الإصابة يكفي للسماح للعصب البصري في التجدد ووصول خلاياه إلى هدفها في المخ الأوسط.
و خطوة الفريق القادمة هي إختبار عمل العصب البصري المُتجدد بعد الإصابة بإستخدام الإستجابات المُثارة إبصارياً
Visual Evoked Potentials . لمعرفة ما إذا كانت الخلايا الجديدة تعمل أم لا تعمل و يستطيع الفأر الإبصار بعد تجدد العصب البصري.
و يبقى السؤال متى سوف يُطبق هذا الإكتشاف على البشر؟؟ و لكنه يظل خطوة إلى الأمام و أمل . [/color][/size]

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/42/60326ysi9i6ch0l.gif[/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el3rab.ahlamontada.com
Admin
gigi1983
gigi1983
avatar

عدد الرسائل : 399
تاريخ التسجيل : 23/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة معلومة طبية مفيدة   الأربعاء أغسطس 29, 2007 9:07 pm

[size=21][color=#ff0000]إستخدام الأنسولين طويل الأمد ......
[/color]
[img]http://www.feedo.net/MedicalEncyclopedia/images/KindsOfInsulin.jpg[/img]

[/size][size=21][color=#0000ff]في دراسة اُجريت في كندا بإستخدام الأنسولين القاعدي كلارجين طويل الأمد
insulin glargine (a basal, long-acting insulin) في علاج مرضى السكري النوع الثاني Type II Diabetes مع الأدوية الفموية المُضادة للسكري ( المأخوذة عن طريق الفم), تبين بأن النتيجة تكون أفضل من إستخدام الأدوية الفموية المُضادة للسكري Oral Anti-Diabetic Drugsلوحدها في السيطرة على مستوى السكر في الدم و التقليل من إحتمال حدوث مُضاعفات السكري.
من المعروف أن السكري من النوع الثاني يُعالج بالأدوية الفموية إبتداءً و يُستخدم الأنسولين بعد تقدم المرض و عدم فاعلية هذه الأدوية, و لكن هذه الدراسة تُثبت أهمية إستخدام الأنسولين مُبكراً في مرض السكري و إيجابياته من حيث التقليل من مُضاعفات المرض و تحسين نمط حياة المريض.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/42/60326ysi9i6ch0l.gif[/img][/color][/size]
__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el3rab.ahlamontada.com
Admin
gigi1983
gigi1983
avatar

عدد الرسائل : 399
تاريخ التسجيل : 23/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة معلومة طبية مفيدة   الأربعاء أغسطس 29, 2007 9:08 pm

[center][size=21][color=darkgreen][img]http://abeermahmoud2006.malware-site.www/502-Bismellah.gif[/img]

[color=red]إدارة الأغذية و الأدوية في الولايات المتحدة الأمريكية........... Food and Drug Administration "FDA"
[/color]
تشدد من حملتها في سحب المكملات الغذائية التي تحتوي على قلويات الإفيدرين Ephedrine Alkaloids من الأسواق و ذلك ضمن جهودها لحماية المستهلك من المنتجات الضارة و التي لها آثار جانبية يمكن أن تكون مميتة أحياناً.
حيث قامت الإدارة بمصادرة أكثر من 2 مليون كبسولة من منتج فايترا-أكس تي VITERA-XT من الشركة المُصنعة في ولاية تكساس. و يحتوي هذا المنتج على الإفيدرا Ephedra , و يُسمى الإفيدرا أحياناً ما هوينغ Ma Huang و يزعم المُسوقون بأن الإفيدرا يخلص الجسم من السموم و يعالج الحساسية (خاصة حساسية الأنف) و يوسع الشرايين التاجية (القلب) و يمنع الذبحة الصدرية و يعالج الأنفلونزا و الحمى. و لكن في الواقع الإفيدرا ترفع ضغط الدم مما قد يتسبب في أذى للقلب و الدورة الدموية.

تجنب استعمال أي منتج يحتوي على الإفيدرا من أجل صحتك و سلامتك..على فكرة بعض المنتجات التي تُسوق بأنها تحرق الدهون (للنحافة) تحتوي على الإفيدرا!!!!

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/ff131.gif[/img]

[color=#ff0000]أصباغ الشعر و السرطان.....
[/color]
أريد أن أذكر هنا بعض المواد الكيماوية التي تستخدم في إنتاج أصباغ الشعر و التي تخترق جلد الإنسان و الحيوان و سببت السرطان ,على الأقل في فصيلة واحدة,من حيوانات المختبرات (حيوانات التجارب).
و منها
4-ميثوكسي-أم-فينيلين داي أمين label( 4-methoxy-m-phenylenediamine "4-MMPD" )
4-كلورو-أم-فينيلين داي أمين label( 4-chloro-m-phenylenediamine )
2-4-تولين داي أمين label( 2,4-toluenediamine )
2-نايترو-بي-فينيلين داي أمين label( 2-nitro-p-phenylenediamine )
4-أمينو-2-نايتروفينول label( 4-amino-2-nitrophenol )

اقرأ محتويات أصباغ الشعر قبل استعمالها

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/ff131.gif[/img]

[color=#ff0000]التسمم بسلفات الألومين و تلوث مياه الشرب.......
[/color]
هذا البحث من مُواطن عراقي يتناول فيه سلفات الألومين (كبريتات الألمنيوم) Aluminium Sulfate الذي يُستخدم في عدة استخدامات مثل صناعات الورق, دباغة الجلود, صناعة الملابس الواقية من النار و من الماء, و مُستحضرات ضواد التعرق , و المهم منها هو تصفية مياه الشرب. و التقارير تُفيد بأن تناول سلفات الألومين عن طريق مياه الشرب يمكن أن يُسبب آلام المفاصل و العضلات, الوهن العام, آلام البطن و التقيؤ و بعض الدراسات تُشير بوجود علاقة بينه و بين مرض الخرف المُبكر Alzheimer's Disease و غيرها من الأمراض.
هل الخطر حِكراً على العراق فقط؟؟؟
أم نحن مُهددون كذلك؟

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/ff131.gif[/img]


[color=#ff0000]أسلحة الدمار الشامل.......
[/color]
الكثير ما نسمع هذه الأيام عن أسلحة الدمار الشامل و مُحاربة الدول و بالأخص الولايات المُتحدة الأمريكية لهذه الأسلحة الشاملة و مُحاربة الدول التي تُصنعها بشتى الطرق و مهما كلف الأمر لكي تُسيطر على العالم مُتجاهلة سلاح الدمار الشامل و الذي تُصنعه و تُسوقه على قدم و ساق و يفتك ب 450,000 شخص سنوياً في الولايات المُتحدة الأمريكية و حدها و ب 4,9 مليون شخص في العالم ككل.

[img]http://www.te3p.com/vb/uploaded/61351_1155321503.gif[/img]

هذا السلاح هو التبغ (السجائر - التدخين), سلاح الدمار الشامل الذي يفتك بالأرواح و لا تُحاربه الولايات المُتحدة الأمريكية بل تُصنعه و تروج له حيث بلغت مبيعات شركة فيليب موريس 10 بلايين دولار في سنة 2002.

هناك 1,3 بليون مُدخن في العالم , 84 % منهم في الدول النامية و تزداد نسبة المدخنين في الطبقات الفقيرة من المجتمعات. أكثر من 250 مليون امرأة تدخن ,و النسبة هي 22% من النساء في الدول المُتقدمة و 9% من النساء في الدول النامية.

تقدر مُنظمة الصحة العالمية بأن يكون التدخين السبب الأول لحالات الوفاة عالمياً بحلول عام 2030 مُسبباً 10 مليون حالة وفاة سنوياً مُعظمها في الدول النامية.

و يسبب التدخين العديد من الأمراض:
أمراض القلب و الأوعية الدموية (الجلطة القلبية - الذبحة الصدرية - أمراض الأوعية الدموية المُحيطية).
السكتة الدماغية Stroke.
مرض الجهاز التنفسي الإنسدادي المُزمن chronic obstructive pulmonary disease.
السرطان (سرطان الفم - اللسان - البلعوم - الأحبال الصوتية - المريء - المعدة - الرئتين - الكلى - المثانة البولية - عنق الرحم - سرطان الدم).
قرح المعد و الإثنى عشر.
هشاشة العظام osteoporosis.
إنخفاض وزن الوليد و التشوهات الخلقية(الولادية).
تسوس الأسنان.
تجعد الجلد.
العنة.

و أكثر الناس عرضة لضرر التدخين هم الأطفال و النساء.

فهل ما زلت مُصراً على التدخين؟؟

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/ff131.gif[/img]


[color=#ff0000]إرشادات من إدارة الأغذية و الأدوية الأمريكية FDA......
[/color]
أصدرت إدارة الأغذية و الأدوية الأمريكية إرشادات صحية للعاملين في تقديم الخدمات الصحية و لعامة الناس بشأن بعض الأدوية الخارجية التي توضع على الجلد (مراهم - كريمات) و المُستخدمة في علاج
الأكزيما التأتوبية Atopic Eczema و التي أثبتت الدراسات على الحيوانات و تقارير عن عدد قليل من المرضى, بأنها تسبب السرطان!

الرابطة بين هذه الأدوية و السرطان غير مؤكدة 100% و تحتاج لدراسات لمدة 10 سنوات أو أكثر لإثباتها و لكن يجب أخذ الحيطة و إستخدامها فقط في الحالات التي لم تنفع معها الأدوية الأخرى. و الدوائين هما إليديل Elidel و الاسم العلمي هو Pimecrolimus و بروتوبك Protopic و الاسم العلمي هو Tacrolimus. هذان الدوائان يعملان كمُثبطات للمناعة Immunosupressants .

الإرشادات هي:
استخدم هذان الدوائان في الحالات التي لم تنفع معها الأدوية الأخرى و لفترات قصيرة و مُتقطعة.
لا تستخدمهما للأطفال تحت سن السنتين لأن أثرهما على الجهاز المنّاعي غير معروف بالضبط لحد الآن, و لكن في دراسة لوحظ بأن نسبة إصابة الأطفال الذين استخدموا هذه الأدوية بنزلات البرد كانت أكبر من غيرهم.
استخدمهما لفترة زمنية قصيرة و لا تستخدمهما لفترات طويلة.
لا تستخدمهما للأطفال و البالغين الذين لديهم خلل (ضعف) في المناعة.
استخدم أقل كمية تُسيطر على أعراض الأكزيما, لأنه في الدراسات على الحيوانات وُجد بأن زيادة الكمية تزيد من نسبة الإصابة بالسرطان.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/ff131.gif[/img]


[color=#ff0000]الأكريليمايد و الصحة ......
[/color]
في سنة 2002 اكتشفت دراسة سويدية وجود مستويات عالية من مادة الأكريليمايد Acrylamide في الأغذية المُعالجة و المُحضرة بإستخدام درجات حرارة عالية. مما أثار ضجة صحية حيث أنه اُكتشف نفس الشيء في دول أخرى, و تأتي أهمية هذا الإكتشاف من كون الأكريليمايد معروف بأنه يُسبب السرطان في فئران التجارب و كذلك كونه سام للأعصاب Neurotoxic في الإنسان.

يُستخدم الأكريليمايد لإنتاج بولي أكريليمايد (أكريليمايد مُتعدد) Polyacrylamide الذي يُستخدم في صناعة المواد و الأدوات البلاستيكية Plastics , صناعة الأصماغ و الورق و مُستحضرات التجميل Cosmetics , كذلك في تصفية و تنقية مياه الشرب Water Purification من الشوائب الصلبة و مُعالجة مياة الصرف الصحي. البولي أكريليمايد يحتوي على كميات صغيرة من الأكريليمايد.

يتكون الأكريليمايد بآلية غير معروفة في الأغذية التي تُحضر بإستخدام درجة طهي (حرارة) أعلى من 120 o C
(120 درجة مئوية), خاصة بإستخدام القلي Frying و الخَبز Baking و أكثر الأطعمة عُرضة لذلك هي التي من منشأ نباتي و تحتوي على مستويات عالية من النشويات (الكربوهيدرات) و مستويات مُنخفضة من البروتين, و أهمها البطاطس و الحبوب. الأطعمة التالية المُعالجة (المُصنعة بعمليات مُتتالية) تحتوي على نسب عالية من الأكريليمايد:
رقائق البطاطس (الشيبس 608; الكريسبس).
القهوة.
المُعجنات.
البسكويت المُحلى (الكوكيز).
الخبز و الصمون و التوست.
الأكريليمايد موجود في دخان السجائر سواءً للمُدخن أو الذي يستنشق الدخان (غير المُدخنين).

حتى الآن لا يُعرف بالضبط المستويات المؤذية من الأكريليمايد للإنسان و هل يُسبب السرطان في الإنسان أم لا.
الأكريليمايد يتكون في الطعام الذي يُعد في البيت كذلك.

ماذا أفعل إذن؟

قلل من أكل الأطعمة المُعالجة (المُصنعة) بكافة أنواعها و السريعة التحضير.
قلل من أكل الأطعمة المقلية و الدسمة.
أكثر من أكل الخضار و الفاكهة الطازجة.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/ff131.gif[/img]


[color=#ff0000]فينايل بروبانول أمين Phenylpropanolamine.....[/color]

عبارة عن دواء يُستخدم كمزيل لإحتقان الأنف و الحلق و كذلك يستخدم لفقدان الوزن. أصدرت بحقه إدارة الأغذية و الأدوية الأمريكية Food and Drug Administration (FDA) قراراً بسحبه من السوق و بمنع أي دواء يحتوي عليه بتاريخ 06/11/2000 , و ذلك بعد دراسة أثبتت بأنه يسبب السكتة الدماغية النزيفية (نزف في المخ)
Haemorrhagic Stroke خاصة عند النساء.

توجد أدوية ما زالت تحتوي على هذا العقار في السوق المصرية! و هي كما وردت:

1. كونتا- فلو Conta-Flu
2. أنتي فلو Antiflu
3. نوفا – سى - إم Nova-C-M
4. كولداكت Coldact
5. فلو ستوب Flustop
6. فلو رست Flurest
7. رينومول Rhinomol
8. بارا رينول Pararhinol
9. ميكاليون Michaelon
10. نوفلو Noflu
11. كوريسيدين - دى Coricidin D
12. رينو جيسيك Rhinogesic
13. 12 كونتاكت 12 Contact
14. أسكورنيد Eskornade
15. نايت آند داى ( الليل والنهار) Night and Day
16. فيجاسكين شراب للبالغين Vegaskine Aduls Syrup
17. سينو تاب Sinutab
18. رينوبرونت شراب Rhinopront Syrup
19. دينورال Denoral
20. كوفلين Coflin

كل هذه الأدوية تُستخدم للرشح (الزكام - نزلة البرد) و تؤخذ من دون وصفة طبيب, و هي تُسمى أدوية على الرف Over the Counter Medicines (OTC) .

على العموم لا تستخدم أي دواء للرشح يحتوي على فينايل بروبانول أمين و لو بوصفة طبيب

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/ff131.gif[/img]


[color=#ff0000]المُضاد الحيوي تاليثرومايسين Telithromycin (Ketek®)... يمكن أن يُسبب مشاكل في الكبد!!!
[/color]
نُشر مؤخراً تقريراً في مجلة طبية عن 3 حالات حدث لها مشاكل (إلتهاب) في الكبد بعد أخذ المُضاد الحيوي تاليثرومايسين و الذي يُسوق بالإسم التجاري كيتك Ketek . حالة توفت و حالة إحتاجت إلى و عُمل لها زراعة كبد و الحالة الثالثة تعافت بعد التوقف عن أخذ المُضاد الحيوي.
ناشروا الخبر يقولون ربما يكون هذا تجمع لحالات ردة فعل نادرة للدواء حدثت في مركزهم. و لكن ما حدث كان شديد و خطير بحيث من الواجب نشره و الإبلاغ عنه. المُضاد الحيوي يُستخدم لعلاج نوبات إلتهاب القصبات الهوائية البكتيري الحاد في مرضى إلتهاب القصبات المُزمن, و إلتهاب الجيوب الأنفية البكتيري و إلتهاب الرئة.
ينبغي على الذين يأخذون هذا المُضاد الحيوي أن يبلغوا الطبيب إذا اشتكوا من وهن و ضعف في الجسم أو يرقان (بوصفار) من باب الإحتياط. حتى الآن لا توجد توصيات خاصة لوقف صرف الدواء و لكن الإحتياط واجب.
بالنسبة لي لن أصرف الدواء لأي مريض! لو كنت طبيبة

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/ff131.gif[/img]


[color=#ff0000]الكافيين...يُقلل من تدفق الدم للقلب أثناء مُمارسة الرياضة!![/color]

أثناء مُمارسة الرياضة تحتاج عضلة القلب إلى كمية أكبر من الأوكسوجين , و لتوفير هذا الأوكسوجين يزداد تدفق الدم إلى عضلة القلب.
في دراسة نُشرت حديثاً شملت 18 شاباً سليماً ممن يشربون القهوة, امتنعوا عن شرب القهوة ب 36 ساعة قبل الإختبار. قام الباحثون بقياس تدفق الدم لقلب 10 من المشتركين أثناء الراحة (قبل) و مُباشرة بعد أن ركبوا دراجة هوائية ثابتة. نفس الإختبار اُجريَ على 8 من المشتركين و لكن في حُجرة ظروفها تُماثل الهواء الجوي على إرتفاع 4500 متر عن سطح البحر, لكي تعطي نفس حالة نقص الأوكسوجين للقلب التي يُصاب بها الشخص الذي لديه تضيق في الشرايين التاجية. نفس الإختبار اُجريَ على المجموعتين بعد 50 دقيقة من تناول أقراص تحتوي على 200 مليجرام كافيين (تعادل كوبين من القهوة).
النتيجة: الكافيين لم يؤثر على تدفق (جريان) الدم لعضلة القلب أثناء الراحة و لكن له تأثير كبير على تدفق الدم لعضلة القلب بعد التمرين و خاصة على الذين كانوا في الحجرة.
إذن الكافيين يُقلل من جريان الدم لعضلة القلب عند الحاجة!
النسبة بين جريان الدم للقلب أثناء الرياضة و جريان الدم للقلب أثناء الراحة يُسمى الجريان القلبي الإحتياطي (إستجابة الجسم لزيادة ضخ الدم لعضلة القلب عند الحاجة), الجريان القلبي الإحتياطي انخفض بنسبة 22% في المشتركين ال 10 في الضغط الجوي الطبيعي و بنسبة 39% في ال 8 أشخاص في الحجرة ذات الضغط الجوي المُنخفض.
يمكن أن تكون هذه المعلومة ليست ذات أهمية بالنسبة للشباب الأصحاء, و لكن تكون مُهمة للذين يُعانون من إنسداد متوسط في الشرايين التاجية (50% - 85% تضيُق). و كذلك بالنسبة للرياضيين الذين يعتقدون بأن شرب القهوة ستزيد من نشاطهم!!!!

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/ff131.gif[/img]
[/color][/size][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el3rab.ahlamontada.com
Admin
gigi1983
gigi1983
avatar

عدد الرسائل : 399
تاريخ التسجيل : 23/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة معلومة طبية مفيدة   الأربعاء أغسطس 29, 2007 9:09 pm

[center][size=21][color=darkgreen][img]http://abeermahmoud2006.malware-site.www/502-Bismellah.gif[/img]

[color=red]عدل مزاجك بتغيير نوعية طعامك.......
[/color]
بحث يؤكد و يؤيد علاقة نوعية الأطعمة التي تتناولها بصحتك الذهنية و مزاجك Food and Mood Project , ففي مسح شمل 200 شخص, 88% أكدوا بأن تغيير نوعية الأطعمة التي يتناولونها أدت إلى تحسن ملحوظ في مزاجهم و صحتهم الذهنية.
26% أفادوا بتحسن في مزاجهم العام و 26% بتحسن القلق و التوتر لديهم و 24% بتحسن الكآبة لديهم, و ذلك بالتقليل من الأطعمة الضاغطة (المُعكرة للمزاج) Food Stressors و الإكثار من الأطعمة المؤيدة (المُحسنة للمزاج) Food Supporters .

و من أكثر الأطعمة الضاغطة السكر 80% , الكافيين 79% , الكحول 55% , و الشوكولاته 53% . و من أكثر الأطعمة المؤيدة الماء 80% , الخضار 79% , الفاكهة 72% , و الأسماك لدهنية 52% .
و من المهم كذلك لتحسين الصحة الذهنية هو الأكل بوجبات منتظمة و عدم تفويت وجبة الإفطار.

و من المهم بالنسبة لكل شخص أن يحاول أن يتعرف على الأطعمة التي تحسن من مزاجه و يُكثر من تناولها و الأطعمة التي تُعكر مزاجه و يتجنبها أو يقلل منها ليصبح مزاجه عال العال و يؤدي عمله بهمة و نشاط و حيوية و هو مُبتسم! و كذلك الإكثار أو على الأقل شرب الكميات الكافية من السوائل يومياً لتجنب التجفاف.
و أغلب الناس يشعرون بتعكر مزاجهم بعد أكل الشوكولاته لأنهم يتمتعون أثناء أكلهم لها و يشعرون بالذنب بعد ذلك!!

[img]http://img156.imageshack.us/img156/5757/23612072dp1.png[/img]

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/901.gif[/img]

[color=#ff0000]البدانة
[/color]
تعرف البدانة بأنها زيادة وزن الجسم عن الوزن المثالي بأكثر من 20% وأسبابها عديدة ومن هذه الأسباب:

العوامل الوراثية.

الإفراط في تناول الطعام و إتباع عادات غذائية خاطئة.

قلة النشاط والحركة.

أمراض الغدد الصماء.

ويرتبط العديد من الأمراض بالبدانة مثل أمراض الأوعية الدموية والقلب كإرتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية وأمراض الجهاز التنفسي كضيق في التنفس وأمراض الغدد الصماء وأهمها الإصابة بمرض السكري و أمراض في الجهاز الهضمي كعسر الهضم والتهابات المرارة بالإضافة إلى العيوب الجسمانية والاضطرابات النفسية مع ازدياد في معدلات الوفيات.
إن تناول الطعام يعد من النشاطات التي تبعث السعادة لدى الكثير من الناس، والسبب الرئيسي للأكل بطبيعة الحال هو سد احتياجات أجسامنا من العناصر الغذائية لنتمكن من أن نعيش. فالصحة الجيدة مرتبطة ارتباطا وثيقا بالغذاء الذي نأكله، ويجب أن نعلم إن الغذاء المرتفع الثمن ليس هو دائما الغذاء الصحي والضروري لأجسامنا، وإنما الغذاء الصحي هو الغذاء الذي يحتوي على العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم وبكميات متوازنة.
إن البدانة التي يعاني منها الكثيرون في مجتمعنا ناتجة عادة عن انعدام الوعي الغذائي وزيادة كمية الطعام مع الإساءة في اختيار الأصناف الغذائية مع قلة في المجهود والحركة المبذولة. فنحن نأكل أكثر مما تحتاج إليه أجسامنا ونتحرك قليلا، وبالتالي تحتجز بالجسم الطاقة الزائدة الناتجة عن الطعام على هيئة شحوم تتراكم بأجزاء متفرقة من الجسم. ويلقي البعض اللوم على الغدد، والواقع إن الغدد الصماء مظلومة فهي لا تلعب إلا دورا لا تزيد نسبته عن 2-3 % من حالات السمنة.

[img]http://www.maktoobblog.com/user_files/boxman-2050/images/296247image.jpeg[/img]

و المبدأ الرئيسي في علاج البدانة هو الإقلال من كمية الطعام التي يتناولها الفرد يومياً شريطة أن يحتوي الغذاء على جميع العناصر الغذائية الرئيسية. وللحصول على وزن طبيعي وصحة جيدة يجب مراعاة ومعرفة العديد من الأمور.
قبل كل شيء لا يجوز أن يفرض نظام الحمية لوقت طويل، بل يجب أن تحدد المهلة اللازمة حسب فعاليتها للشخص الذي يتبع الحمية مع تحديد المراحل الصعبة التي سيمر بها، ويجب أن يكون هذا النظام فعالا خصوصا في الأسبوع الأول حتى لا يخيب أمل من يتبعه لأن النتائج الجيدة تشجع على المضي في تنفيذ التعليمات الضرورية لفقدان الوزن، ويجب أن يكون نظام الحمية بسيطا ومحددا وكاملا حتى لا يترك لمن يتبعه الفرصة لاختيار شيء غير مفهوم أو غير واضح في النظام.
تختلف حاجة الجسم إلى السعرات الحرارية باختلاف العمر، الطول، الوزن، طبيعة العمل والجهد اليومي الذي يبذله الفرد، وبشكل عام يحتاج الرجال إلى سعرات حرارية أكثر من السيدات في نفس العمر والطول والوزن. كما أن الأشخاص الذين يقومون بأعمال مكتبية يحتاجون إلى سعرات حرارية أقل من العمال الذين يمارسون أعمالا شاقة كعمال البناء. لذلك على الفرد أن يتبع النظام الغذائي الأنسب له ويجب عليه أن لا يتبع برنامج غذائي وضع لغيره.

ومن الإرشادات العامة التي تساعدك على وضع برنامج لتخفيف الوزن ما يلي:

تجنب أو قلل من الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الدهون كالزبدة، اللحوم عالية الدهن، الأجبان كاملة الدسم، المكسرات والحلويات أو الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات كالخبز والأرز والمعكرونة والبطاطا مع التركيز على تناول أغذية غنية بالألياف كالخضروات والفواكه، وتناول اللحوم قليلة الدهن، والدجاج المنزوع الجلد وتناول الحليب خالي الدسم بدلا من كامل الدسم. وفي حالة الشعور بالجوع اللجوء إلى أطعمة قليلة السعرات الحرارية كالخضروات والفواكه.

ضرورة الإكثار من شرب الماء بمعدل 1.5 - 2 لتر يوميا مع تخفيف استعمال الملح إلى حد معقول حيث أن زيادة الملح عن الكمية المناسبة تساعد على اختزان الماء في الجسم مما يؤدي إلى زيادة الوزن.
ضرورة ممارسة الرياضة باستمرار أثناء إتباع الحميات الغذائية، وهي الطريقة المثلي لتخفيف الوزن، فممارسة الرياضة تكسب الشخص إحساسا بالثقة مما يساعد على الالتزام بالبرنامج الغذائي، بالإضافة إلى أنها تنقي ذهن الإنسان وذاكرته وتهدى أعصابه ومن أفضل أنواع الرياضة المشي السريع، الجري، تمارين الإيروبيك والسباحة.

[img]http://www.podiatry.curtin.edu.au/encyclopedia/running/running.JPG[/img]

تجنب استخدام الأدوية والعقاقير التي تقلل من الشهية لما لها من جوانب سلبية كجفاف في الأغشية المخاطية وحدوث الأرق والتوتر العصبي، واستخدام تلك الأدوية المصرح بها طبياً كزينيكال الذي يعمل على إيقاف عمل إنزيم تكسير الدهون في الأمعاء بنسبة 30% ومن ثم منع امتصاص ثلث كمية الدهون التي نتناولها في الأكل مؤدياُ إلي إنقاص عدد السعرات الحرارية التي تدخل جسمك و بالتالي يؤدى إلى إنقاص الوزن.
وأخيرا يجب أن تعرف أن خطورة البدانة على الصحة مؤكدة، وإذا كانت المضاعفات لم تحدث فأسرع وتخلص من بدانتك قبل أن يمهد وزنك الثقيل إلى حدوث أمراض أنت في غنى عن متاعبها، وهنا لا ننصح بالمبالغة في الحمية رغبة في الوصول إلى الوزن المثالي سريعا بل يجب ألا تزيد كمية النقص عن 5-6 كيلوغرام شهريا حتى لا يصاب الشخص بضعف ومضاعفات صحية مثل فقر الدم والصداع

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/901.gif[/img]


[color=#ff0000]الكالسيوم و السُمنة ......
[/color]
[img]http://www.egylady.com/07/images/ab7as.jpg[/img]

أثبتت عدة دراسات و أبحاث بأن هناك علاقة ما بين كمية الكالسيوم التي يتناولها الشخص و كمية الشحوم في جسمه. حيث أنه كلما زادت كمية الكالسيوم المُتناولة يومياً في الغذاء كلما قلت كمية الشحوم في الجسم و العكس صحيح.

و يُفسر الباحثون هذا التأثير بأنه نتيجة لزيادة كمية الكالسيوم في الدم تقل كمية هرمون الغدة الجار درقية
Para-Thyroid Hormone و كذلك كمية فيتامين دال Vitamin D و هذا من شأنه تقليل كمية الكالسيوم داخل الخلايا مما يؤدي إلى زيادة تحطيم الشحوم Lipolysis و التقليل من تصنيع الشحوم Lipogenesis في الخلايا الشحمية Adipocytes .

و التأثير الثاني للكالسيوم هو التقليل من إمتصاص الدهون في الأمعاء و ذلك بإتحاده مع الدهون و منعها من الإمتصاص و خروجها مع البراز. بالطبع هذا التفسير لا يفسر التأثير كلياً حيث يمكن أن يكون لمكونات أخرى في الحليب و مُنتجاته تؤيد هذا التأثير.
و كذلك إذا أردت أن تزيد كمية الكالسيوم التي تتناولها يومياً لتستفيد من هذا التأثير يجب أن تقلل من السعرات الحرارية (الأكل) التي تتناولها في اليوم و كذلك يكون الكالسيوم مأخوذ عن طريق الحليب و مُنتجاته الخالية أو القليلة الدسم و ليس عن طريق أخذ المُكملات الغذائية (الأدوية).

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/901.gif[/img]


[color=#ff0000]السمنة و أمراض القلب و الشرايين ......
[/color]
[img]http://www.6abib.net/pic/uploads/31f9b6fd1f.gif[/img]

من المعروف بأن البدانة (السمنة) تزيد من إحتمال إصابة الشخص بأمراض القلب و الشرايين و السكتة الدماغية و السكري. و من المعروف كذلك, الآن, بأن البروتين التفاعلي سي C-Reactive Protein "CRP" و هو أحد البروتينات المُرتبطة بالإلتهاب Inflammation في الجسم, يُحدث ضرر في جدار الشرايين مما يُسبب إنسدادها و حدوث الجلطة القلبية أو السكتة الدماغية, و كلما زاد مستوى CRP في الدم كلما زاد إحتمال حدوث هذه الأمراض لدى الشخص.

و لكن ما هو الرابط بين النسيج الشحمي (البدانة) و هذا البروتين؟

أثبتت الأبحاث مؤخراً بأن الخلايا الشحمية في النسيج الشحمي Adipose Tissue تُنتج بروتينات السايتوكين Cytokine Proteins و هي بروتينات مُرتبطة بحدوث الإلتهاب في الجسم, و هذه البروتينات تُحفز الخلايا الشحمية على إنتاج و إفراز بروتين CRP .
كذلك ينتج النسيج الشحمي هرمون ريزيستين Hormone Resistin (الاسم يعني الهرمون المُقاوم) و الذي يضد عمل الأنسولين مما يُسبب الحالة المعروفة بمُقاومة الأنسولين Insulin Resistance مما يُسبب الإصابة بمرض السكري النوع الثاني Type II Diabetes Mellitus , و يزيد هذا الهرمون من إنتاج و إفراز CRP من الخلايا الشحمية.
و هكذا نعرف آلية إصابة الأشخاص السمان بأمراض القلب و الشرايين و السكري.

ما الذي يحد من إنتاج CRP؟

لحسن الحظ أن الأسبرين و الأدوية الخافضة للكوليسترول و المعروفة بالإستاتينات Statins , تحد من إنتاج و إفراز CRP و بالتالي تحمى الشخص من أمراض القلب و الشرايين و السكتة الدماغية!

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/901.gif[/img]

[/color][/size][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el3rab.ahlamontada.com
Admin
gigi1983
gigi1983
avatar

عدد الرسائل : 399
تاريخ التسجيل : 23/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة معلومة طبية مفيدة   الأربعاء أغسطس 29, 2007 9:10 pm

[center][size=21][color=darkred][img]http://abeermahmoud2006.malware-site.www/502-Bismellah.gif[/img]

خليط من عصير الليمون وفصان من الثوم والزنجبيل وملعقة من زيت الزيتون النقي يعتبر خليط ممتاز لتنظيف الكبد ، حيث يؤخذ هذا الكوب من الخليط على الريق قبل الافطار بساعة ... وينصح باستعمال هذه العملية مرة كل ستة شهور ..

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img]

الفراولة مفيدة للقلب، وذلك لأنها من أفضل مضادات الأكسدة، وغنية بالألياف الغذائية القابلة للذوبان، وهذه الألياف تعمل على تخفيض معدل الكوليسترول في الدم، وزيادة كفاءة الدورة الدموية.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img]

جزرة واحدة متوسطة الحجم تحتوي على أربعة أضعاف حاجة الانسان اليومية من فيتامين-أ . وهناك أطعمة أخرى تحتوي على قدر كبير من هذا الفيتامين مثل اليقطين واليام (نوع من البطاطا بعضه حلو) والبطيخ الأصفر والسبانخ والكرنب.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img]


نصف طبق من الفليفلة الحمراء الحلوة يحتوي على أكثر من مثلي الجرعة اليومية الموصي بها من فيتامين ج C . كما أن الأطعمة التالية زاخرة بهذا الفيتامين (البرتقال، الجوافة، القرنبيط الأخضر والبازيلاء).

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img]


نصف كيلوا جرام من سمك ال-هلبوت يحتوي على مثلي حاجة الانسان اليومية من فيتامين د، ويليه سمك الرنجة.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img]


طبق واحد من اللوبيا الجافة المطبوخة، يمد الانسان بـ 90% من حاجة الانسان اليومية من مادة الفولات ويليها فول الصويا المطبوخ.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img]


حفنة من اللوز تزن حوالي 25 جراما ويصل عدد حبات اللوز فيها الى حوالي 25 حبة توفر للانسان حوالي 12% من البروتينات اللازمة لصحته يوميا، وحوالي 35% من فيتامين E ، و 25 جراما من الكالسيوم . واللوز أيضا غني بالألياف الغذائية والحديد والزنك والنحاس، وهي كلها لازمة لنظام غذائي سليم وصحي.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img]


الملح الزائد = ترقق العظام، نظن جميعاً أن الافراط في تناول الملح يسئ الى الضغط الدموي، لكن الملح ليس سبب ارتفاع الضغط الا لدى 30 في المائة من المصابين بهذا المرض. إلا أن ضرر الملح يصيبنا في عظامنا، فعندما يتخلص الجسم من الملح الزائد، يرمي معه الكالسيوم فيسئ الى العظم. يعجل الافراط في تناول الملح في حصول ترقق العظام. ولذا علينا قصر استهلاكنا من ملح الطعام على 2400 ملليغرام يومياً، علما أن في قطعة واحدة من الجبن الأمريكية 300 ملليغرام من الملح، وفي قطعتين من الخبز الأبيض 269 ملليغرام من الملح، وفي نصف كوب من صلصة الطماطم المعلبة 740 ملليغرام ..

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img]


تناول موزتين الى خمس موزات في اليوم يبعد خطر ارتفاع ضغط الدم، ويمكنه أن يخفض ضغط الدم المرتفع الى المعدل الطبيعي خلال أسبوع واحد فقط ودون استعمال أدوية خافضة للضغط، حيث أن الموز يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم ونسبة قليلة من الصوديوم وهو النوع الموجود في ملح الطعام، ومن الجدير بالذكر أن الطعام المحتوي على عنصر البوتاسيوم يساعد على التخلص من مادة الصوديوم التي تساعد على ارتفاع ضغط الدم.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img]

تناول كمية من الألياف بين 25 الى 35 جراما يومياً يخفف من خطر الاصابة بأمراض السرطان وأمراض القلب، والسمنة، وداء السكري، والاسهال.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img]


حبوب زيت السمك يمكن أن تفيد في التخلص من أعراض مرض التهاب المفاصل الروماتزمي الذي تشمل الكثير من الآلام والتعب وتيبس المفاصل في الصباح اضافة الى تورمها. التهاب المفاصل الروماتزمي يصيب الأشخاص في مختلف الأعمار، وحتى الأطفال منهم ويتم تشخيص هذا المرض بواسطة تحليل خاص للدم. وقد وجد أن هذه الحبوب تحتوي على مواد مضادة للالتهاب ومع التخلص من الالتهاب يمكن التخلص من الآلام المصاحبة لالتهاب المفاصل.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img]


أن شاي الأعشاب طريقة غير فعالة للتخلص من السمنة .. إنما الطريقة الفعالة والوحيدة للتخلص من السمنة هي ممارسة الرياضية والعناية بنوعية وكمية الغذاء التي نتناولها يومياً.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img]


الثوم والبصل علاج شاف وناجع لكثير من الأمراض، حيث أنهما يحتويا على مركبات السلفايد (الكبريت)، وهذه المركبات تعمل على ابعاد خطر الجلطة الدموية، كما أنها تخفض من مستوى الكوليسترول في الدم وخاصة النوع الضار من نوع LDL ، كما أنها تعمل على خفض احتمال الاصابة بأمراض السرطان.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img]


الفائدة الغذائية العالية التي يتمتع بها الترمس تجعله شبيهاً بأنواع أخرى من الحبوب كالحمص أو الفاصولياء. فهذا الصنف من الحبوب يحتوي على مقدار هائل من البروتين تصل نسبته الى 30% من وزنه. كما أن الترمس غني بالألياف التي تعلب دوراً كبيراً في مقاونة الامساك من خلال ترحيض الأمعاء، اضافة الى مقادير أخرى من المعادن. إن المرارة التي تشوب طعم الترمس والتي يمكن ازالتها عند غلي الترمس جيداً ونقعه لبضعة أيام، تشكل دواءاً فعالاً للتخلص من الدود في الأمعاء خصوصاً اذا أكل الترمس مع العسل. وكانوا قديماً يطحنونه ويضيفون دقيقه الى دقيق القمح.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img]

فبالاضافة الى رائحته الجميلة المحببة التي تدعو لاستخدامه كأساس للعديد من العطور، فان لزيت الورد فوائد عجيبة متعددة، لا سيما بالنسبة للمرأة فعلى سبيل المثال يفيد لطفح الجلد
وإزالة السواد
ولتفتيح لون البشرة
ومفيد أيضا لمنع تساقط الشعر

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img]


دلت الأبحاث على أن زيت النعناع يساعد على التخلص من اضطرابات الأمعاء ، وذلك بسبب فاعليته كمضاد للتقلصات والتشنجات، وهو يعمل على استرخاء عضلات المعدة والأمعاء ، ويعمل أيضا كمضاد بكتيري.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img]


تم استخلاص مادة فعالة من طحلب السيستوزيرا فيجرياتا أمكنها القضاء على خلايا سرطان المعدة حيث تمت التجارب على فئران التجارب المصابة بسرطان المعدة وقد أحدثت المادة تجويفات داخل الخلايا السرطانية وسببت تهتك الجدار الخلوي لها، وكان هذا عند حقن الفئران بأقل تركيز للمادة. بينما التركيزات العالية (500 ملجم/كجم) تحلل الخلايا السرطانية نفسها. وقد لوحظ عدم وجود أي تأثيرات سمية للفئران المعالجة، سواء حقنت بالتركيزات القليلة أو العالية.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img]


يمكن الآن تشخيص الأمراض عن طريق قزحية العين، وهو ما يسمى بعلم القزحية IRIDOLOGY ومن خلاله يمكن للمعالج تشخيص كثير من الأمراض الوراثية والالتهابات التي تصيب الجسم. حيث تظهر بقعة صغيرة أو علامة على القزحية يعرف منها الطبيب مكان ونوع المرض، والعلم يعني بتشخيص الأمراض وليس علاجها.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img]

[/color][/size][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el3rab.ahlamontada.com
Admin
gigi1983
gigi1983
avatar

عدد الرسائل : 399
تاريخ التسجيل : 23/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة معلومة طبية مفيدة   الأربعاء أغسطس 29, 2007 9:11 pm

[center][size=21][color=blue][img]http://abeermahmoud2006.malware-site.www/502-Bismellah.gif[/img]

[color=red]حــــلـــيـــب الأم [/color]

يكون حليب الأم المرضع في الأيام الأولى من بعد الولادة أصفر اللون كثيفاً و يُسمى اللبأ (الكولستروم ) Colostrum , و يحتوي على نسب عالية من الكالسيوم , البوتاسيوم , البروتينات , الفيتامينات القابلة للذوبان في الدسم , المعادن و أضداد ضد العوامل الغريبة عن الجسم (مثل الجراثيم).
و يُنتج بكمية 100 مليليتر في اليوم , و نظراً للتركيزات العالية للأضداد فيه , تتضح أهميته للرضيع في مكافحة الإلتهابات.

لهذا ننصح بالرضاعة الطبيعية و عدم إهمالها و بخاصة في الأيام الأولى بعد الولادة لأهمية هذا الحليب للرضيع.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img]

[color=#ff0000]للأطفال الذين يعانون من حساسية لحليب البقر
[/color]
ينصح الأطباء بإستخدام حليب الصويا و عدم القلق بشأن أية مضاعفات ممكن أن تنتج عن ذلك أو حساسية إلا نادراً.
و هذه الحساسية ممكن أن تكون على شكل حساسية الجلد (الأكزيماEczema) أو غالباً على شكل آلام في البطن (مغص Colic) و إسهال و انتفاخ في البطن (غازات). فهي أحد أسباب البكاء الغير طبيعي عند الرضع و التي تقع بنسبة 10%.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img]

[color=#ff0000]الــنــزلات الــمـعــويـــة فــي الأطــفــال [/color]

ما هي العلامات التي يجب على الأم أن تنتبه لها لتجنب حدوث تجفاف شديد للطفل أثناء إصابته بالنزلة المعوية؟
ضياع كميات كبيرة من السوائل في الإسهال أو الإقياء أو الأثنين معاً.
العطش الشديد.
خمول الطفل أو تهيجه.
برودة الأطراف و فرط التعرق.
تسرع التنفس.
نقص مرونة الجلد بحيث لا يعود إلى وضعه السابق بعد قرصه.
جفاف الأغشية المخاطية مثل جوف الفم و الحلق.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img]

[color=#ff0000]مرض السكري النوع الثاني في الأطفال
Childhood Type 2 Diabetes
[/color]
في بداية الأمر كان الإعتقاد السائد بأن مرض السكري من النوع الثاني Diabetes Type 2 لا يصيب الأطفال و البالغين و لكن يصابون بالنوع الأول فقط Diabetes Type 1 . و لكن الآن أكتشف بأن 15-45% من حالات السكري الجديدة المكتشفة في سن 15-18 سنة هي من النوع الثاني و التي لا تحتاج للأنسولين للسيطرة على المرض مع مراعاة احتمال الإحتياج للأنسولين في بداية العلاج.
الحالات في ازدياد على مستوى العالم أجمع فقد زادت النسبة من 0,7 في كل 100,000 شخص إلى 7,2 في كل 000,100 شخص من سنة 1982 حتى سنة 1994.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img]

[color=#ff0000]المنجلية و مستوى الذكاء ......
[/color]
في دراسة أجريت في الولايات الأمريكية المتحدة على أطفال مُصابين بمرض تكسر الدم المنجلي (المنجلية)
Sickle Cell Disease لتقييم مُستوى الذكاء عندهم و مُقارنته بمستوى الذكاء لدى أطفال طبيعيين من نفس العمر و الجنس و العرق. وجد الباحثون بأن الأطفال المُصابين بالمنجلية لديهم مستوى ذكاء أقل من الأطفال الطبيعيين, و السبب في ذلك غير معروف بالتفصيل و التحديد, بعضها يكون نتيجة سكتة دماغية صامتة (المرض يسبب انسداد الشرايين الصغيرة) تؤدي إلى موت بعض خلايا المخ و يمكن الكشف عنها بإستخدام الرنين المُغناطيسي, و البعض الآخر لا توجد لديهم أي تغيرات غير طبيعية في المخ عند إجراء فحص الرنين المغناطيسي. إنخفاض مستوى الذكاء عند المرضى يزداد مع التقدم في العمر مما يعني أن للمرض تأثير تراكمي سلبي على المخ.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img][/color][/size][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el3rab.ahlamontada.com
Admin
gigi1983
gigi1983
avatar

عدد الرسائل : 399
تاريخ التسجيل : 23/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة معلومة طبية مفيدة   الأربعاء أغسطس 29, 2007 9:11 pm

[center][size=21][color=blue][img]http://www.arabsys.net/pic/bsm/41.gif[/img]

[color=red]الـــصـــداع Headaches
[/color]
من أكثر الأعراض المرضية شيوعاً بين الناس , و غالباً أسبابه غير خطرة (مثل صداع التوتر) و لا تستدعي الإستنفار.

و لكن متى يجب عليك إستشارة طبيبك؟

يجب عليك إستشارة الطبيب إذا:
إذا حدث الصداع لأول مرة و كان شديداً جداً.
صداع يرافقه تغير في مستوى الوعي و الإستيعاب (خاصة كبار السن و الأطفال).
صداع لم يستجب للمُسكنات المُتعارف عليها.
صداع يرافقه الإقياء (تقيؤ).
صداع مع زغللة في النظر (إضطرابات في الرؤية) , أو رؤية مزدوجة (أن ترى صورتين لجسم واحد).
صداع مع أعراض عصبية أخرى مثل ضعف (شلل) في أحد الأطراف , أو إرتجاج أحد الأطراف , أو خدران حول الفم أو في طرف من الأطراف.
صداع مستمر في الأطفال.
صداع بعد أي حادث للرأس , مثل صدمة أثناء ممارسة الرياضة (كرة القدم) , بعد حادث سيارة أو سقوط من علو.

[img]http://www.falntyna.com/img/data/thumbnails/70/3be26664cc.gif[/img]

[color=#ff0000]تشخيص إرتفاع ضغط الدم[/color]

من الممارسات الغير صحيحة في تشخيص إرتفاع ضغط الدم هي قياس ضغط الدم بشكل يومي أو عدة مرات يومياً.

و المعروف طبياً هو قياس ضغط الدم مرة كل 3-4 أسابيع و بنفس الجهاز و نفس الطبيب للتشخيص, لأنه إذا تم التشخيص يجب أخذ العلاج مدى الحياة. و سبب آخر هو أصلاً إذا نُصح المريض بقياس الضغط يومياً أو عدة مرات يومياً (مما يسبب حالة قلق لدى المريض) و بالتالي إرتفاع ضغط الدم!!!

لذا ننصح بإتباع المعروف و المتبع طبياً و عالمياً لسلامتكم و صحة التشخيص.

[img]http://www.falntyna.com/img/data/thumbnails/70/3be26664cc.gif[/img]

[color=#ff0000]أسباب عدم إستجابة المريض لعلاج فقر الدم بعوز الحديد
[/color]
هناك نقاط مهمة في علاج فقر الدم بعوز (نقص) الحديد Iron Deficiency Anemia و التي تكون هي السبب في عدم إستجابة المريض للعلاج:

الإعتماد على كمية الهيموجلوبين في الدم للتشخيص , حيث أنه من الممكن أن تكون القراءة طبيعية بالنسبة لهذا الشخص.

عدم إلتزام المريض بالعلاج من حيث جرعة الدواء أو فترة العلاج (مدة أخذ الدواء).

هناك فقد مستمر للحديد عن طريق فقد الدم - بالنسبة للنساء غالباً عن طريق الدورة الشهرية و التي يكون فيها النزف شديد أو يستمر لأيام كثيرة و السبب الاخر ممكن أن يكون (ذكراً لا حصراً) سرطان القولون و بخاصة كبار السن أو البواسير.

وجود طفيليات في الأمعاء و التي هي أصل المشكلة (نقص الحديد) مثل دودة الأنكايلستوما Ancylostoma Deuodenalae.

يجب عمل فحص لكمية الحديد في الدم و مخزون الحديد في الجسم كذلك لأنه يجب تعويض المخزون من الحديد في الجسم و إلا يصاب المريض و بسرعة مرة أخرى بفقر الدم.

[img]http://www.falntyna.com/img/data/thumbnails/70/3be26664cc.gif[/img]

[color=#ff0000]ضـــيـــق الــنــفـــس [/color]

ضيق النفس هو الشعور بعدم القدرة على أخذ نفس كامل سواء على الجهد أو الراحة. و من أهم الأعراض التي تستوجب مراجعة الطبيب هي:
تسرع التنفس على الراحة بدون عامل نفسي.
ضيق النفس الذي يأتي على الجهد الخفيف (صعود 2 - 5 درجات "سلم") أو المتوسط.
ضيق النفس الذي يأتي على شكل حس إختناق.
ضيق النفس الذي يوقظ الشخص من النوم.
ضيق النفس الذي يأتي حين الإستلقاء على الظهر و يخف عند الجلوس

[img]http://www.falntyna.com/img/data/thumbnails/70/3be26664cc.gif[/img]

[color=#ff0000]تــــورم الـــســـاقــيــن
[/color]
تورم الساقين , من الأعراض الشائعة عند كبار السن و النساء البدينات , و خاصة في آخر النهار بعد وقوف أو جلوس لمدة طويلة , و هذا يمكن أن يكون طبيعي (غير مرضي).

أما أسباب تورم الساقين المرضي فهي:
قلبية - قصور (هبوط عمل) القلب الأيمن أو الأيسر أو كلاهما.
أسباب كلوية - و ذلك نتيجة لتهريب البروتينات (الألبومين Albumin) عن طريق الكلية نتيجة لأمراض مُختلفة و يُكشف عن طريق تحليل بول روتيني.
قصور (هبوط عمل) الكبد - و الذي ينتج عنه نقص في إنتاج بروتينات الدم (الألبومين Albumin).
معوية - نتيجة لفقد البروتينات عن طريق الأمعاء مثل مرض إعتلال الأمعاء المُضيع للبروتين Protein Losing Enteropathy.
سوء التغذية - نقص البروتين في الغذاء.
وجود كُتل ضاغطة في الحوض أو البطن تضغط على الأوعية الدموية أو الليمفاوية.

[img]http://www.falntyna.com/img/data/thumbnails/70/3be26664cc.gif[/img]

[color=#ff0000]ألـــــم فــي الـــصــــدر
[/color]
لألم الصدر أسباب عديدة , تعود إلى عدة أجهزة في الجسم مثل الجهاز التنفسي , الجهاز الهضمي , الجهاز العضلي المفصلي و القلب.
و معظم هذه الأسباب غير خطيرة و لكن يجب أن تكون حاضرة في ذهننا. و الألم الخطير منها هو الذي يعود للذبحة الصدرية Angina Pectoris أو للجلطة القلبية (إحتشاء عضلة القلب) Myocardial Infarction . لذا يجب الإنتباه دوماً إلى صفات الألم الصدري التي تجعلنا نراجع الطبيب فوراً!

ما هي تلك الصفات؟

ألم الذبحة الصدرية:

ألم صدري في منتصف الصدر غير محدد المكان تماماً , تكون طبيعته كضغط أو عصر (طابوقة على الصدر) ينتشر إلى الذراع الأيسر أو الذراعين أو الفك السُفلي و الرقبة و الظهر أحياناً.
يحدُث أثناء الجهد و يتحسن مع الراحة أو بأخذ حبة تحت اللسان (للمصابين بالذبحة الصدرية سالفاً).
يُصاحبه ضيق في النفس و الغثيان و الإقياء أو شعور بقرب الهلاك (الموت).
مدة الألم أكثر من دقيقة واحدة أو أقل من 20 دقيقة.
أما ألم الجلطة القلبية فهو بنفس الأعراض و لكن ممكن أن يحدُث أثناء الراحة و يستمر أكثر من 20 دقيقة و لا يتحسن بأخذ حبة تحت اللسان.

يجب على المصابين بإرتفاع ضغط الدم أو مرض السكري أو إرتفاع الدهون و الكوليسترول في الدم مراعاة هذه الأعراض أكثر من غيرهم و كذلك كبار السن.

[img]http://www.falntyna.com/img/data/thumbnails/70/3be26664cc.gif[/img]
[/color][/size][/center]


__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el3rab.ahlamontada.com
Admin
gigi1983
gigi1983
avatar

عدد الرسائل : 399
تاريخ التسجيل : 23/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة معلومة طبية مفيدة   الأربعاء أغسطس 29, 2007 9:12 pm

[center][size=21][color=purple][img]http://abeermahmoud2006.malware-site.www/502-Bismellah.gif[/img]

[color=red]المُتلازمة الأيضية Metabolic Syndrome.....
[/color]
المُتلازمة الأيضية تؤهل الشخص للإصابة بعدة أمراض, و هي مرض السكري النوع الثاني و أمراض القلب مثل نقص تروية القلب (الذبحة الصدرية) و إرتفاع الكوليستيرول و الدهون (الشحوم) الثلاثية في الدم و أمراض الشرايين الطرفية (إنسداد الشرايين و نقص التروية لتصلبها نتيجة ترسب الكوليستيرول في جدرانها) و السكتة الدماغية (الجلطة الدماغية).

و لخطورة هذه المُتلازمة الآخذة في الإنتشار على مستوى عالمي و الأمراض التي تُسببها يجب معرفة أهم العوامل التي تؤدي لها و هي البدانة (السمنة) البطنية (أي تراكم الشحوم في منطقة البطن) و مُقاومة الأنسولين (أي عدم كفاءة الجسم في إستخدام الأنسولين لتنظيم سكر الدم), مما ينتج عنه مرض السكري. أضف إلى ذلك العوامل الوراثية التي تؤهل الشخص للإصابة بهذه المُتلازمة و العوامل البيئية التي تُساعد على حدوثها مثل فرط الأكل و الخمول و السمنة.

[img]http://www.falntyna.com/img/data/thumbnails/70/3be26664cc.gif[/img]

[color=#ff0000]كيف نُشخص المُتلازمة الأيضية؟[/color]

يكون الشخص مُصاب بالمُتلازمة الأيضية عندما يكون لديه على الأقل ثلاثة (3) أو أكثر من العوامل التالية, و كلما زاد عدد العوامل الموجودة كلما كانت الخطورة أكبر.
قياس مُحيط الخصر يكون أكبر من 102 سم للرجال و 88 سم للنساء.
إرتفاع مستوى الشحوم الثلاثية في الدم.
إنخفاض مستوى الكوليستيرول الحميد (العالي الكثافة) HDL-C في الدم.
إرتفاع ضغط الدم (أعلى من 130 على 85 مليميتر زئبق).
إرتفاع مستوى سكر الدم الصائم عن 100 مليجرام لكل 100 مليليتر دم (5.5 مليمول/ليتر دم)

[img]http://www.falntyna.com/img/data/thumbnails/70/3be26664cc.gif[/img]

[color=#ff0000]الإســـتــنــــســـــاخ ما هـــو؟؟؟؟ Cloning
[/color]
كثُر الحديث و الضجة الإعلامية مؤخراً عن الإستنساخ Cloning و ما أثاره من مسائل أخلاقية و دينية في المجتمعات, بين مؤيد و معارض و مُحلل و مُحرم, طبعاً هنا أردت فقط أن أعطي للزائر فكرة عن الإستنساخ.

كل خلية حية تحتوي على نواة, و النواة تحتوي على الصبغة الوراثية (الكروموسومات Chromosomes) و الكروموسومات تحتوي على جينات Genes و الجينات تحمل الصفات الوراثية من الأبوين للأولاد و هكذا من جيل إلى جيل. بالنسبة للإنسان تحتوي الخلية على 23 زوج من الكروموسومات (أي 46 كروسوم) و يرث الطفل نصفها من الأب و النصف الآخر من الأم و ذلك لكون الحيوان المنوي يحتوي على 23 كروموسوم من الأب و البويضة تحتوي على 23 كروموسوم من الأم. و عند الإخصاب , أي إتحاد الحيوان المنوي بالبويضة , يكتمل العدد إلى 46 كروموسوم , نصف من الأم و النصف الآخر من الأب أي يرث الجنين صفات وراثية من الأم و الأب معاً.

[img]http://www.falntyna.com/img/data/thumbnails/70/3be26664cc.gif[/img]

الإستنساخ Cloning ببساطة هو عمل نسخة طبق الأصل من مادة بيولوجية (حية), و بالنسبة لموضوعنا يتم الإستنساخ عن طريق أخذ بويضة و نزع النواة منها (تحتوي على نصف العدد من الكروموسومات) ثم حقن نواة خلية (تحتوي على عدد كامل من الكروموسومات) من الشخص أو الحيوان الذي يُراد إستنساخه , و عندما يكتمل عدد الكروموسومات في النواة (نواة البويضة) تبدأ البويضة تلقائياً بالإنقسام , لأنها مُبرمجة على أن تنقسم عند إكتمال عدد الكروموسومات في نواتها.

[img]http://www.falntyna.com/img/data/thumbnails/70/3be26664cc.gif[/img]

و ينتج عن الإستنساخ كائن مشابه طبق الأصل للكائن الحي الذي أُخذت منه النواة .
و الإستنساخ صمم مبدئياً لجعل مثلاً حيوان يُنتج دواء معين بعد تعديل الصبغة الوراثية فيه و إستنساخ أعضاء بشرية تصلح للزراعة في الجسم البشر, و لكن بعد إستنساخ النعجة دولي Dolly في اسكتلندا (المملكة المتحدة) في عام 1997 بدأت المخاوف من إحتمال إستنساخ بشر كامل و ما ينتج عنه من عواقب لا تُحمد.

[img]http://www.falntyna.com/img/data/thumbnails/70/3be26664cc.gif[/img][/color][/size][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el3rab.ahlamontada.com
Admin
gigi1983
gigi1983
avatar

عدد الرسائل : 399
تاريخ التسجيل : 23/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة معلومة طبية مفيدة   الأربعاء أغسطس 29, 2007 9:13 pm

[center][size=21][color=indigo][img]http://www.kawakb.com/gal/3/3290_2004-11-15_bismellayh_thumb.gif[/img]

[color=red]الزكام المزمن يهدد الصحة
[/color]
[img]http://www.6abib.net/pic/uploads/0b0c297bc0.jpg[/img]

الأطباء الألمان يحذرون من أخطار الإصابة بنوبات البرد وينصحون بمراجعة الطبيب قبل تفاقم الحالة.

قال الدكتور ميشائيل دييج المتحدث باسم الرابطة المهنية الألمانية لأطباء الأنف والأذن والحنجرة إن نوبات البرد المستمرة يمكن أن تؤدي إلى عدوى خطيرة إذا لم تعالج بشكل سليم. وحذر دييج من استمرار أي نوع من أنواع الزكام لفترة ما بين عشرة إلى اربعة عشر يوما. وقال ديبج أن سيلان الأنف على سبيل المثال يمكن أن يؤدى لحالة إلتهاب في الجيوب الأنفية أو الالتهاب الشعبي أو حتى إصابة الرئة بالتهابات.

[img]http://www4.0zz0.com/2007/02/05/18/78378860.gif[/img]

وتشير الرابطة إلى أنه في حال الإصابة بأحد الأعراض المرافقة للزكام يجب وصف أدوية مزيلة للاحتقان مثل نقط للإذن أو الأنف أو مضادات حيوية. وتؤكد الرابطة على أهمية ملاحظة طول الفترة الزمنية لنوبة الزكام و أن السعال المتواصل والصداع المستمر وألم الفك هي بين المؤشرات العامة التي تنبئ بأن نوبة الزكام على وشك التطور إلى مرض أكثر خطورة.

[img]http://www4.0zz0.com/2007/02/05/18/78378860.gif[/img]

نوبات الزكام وتغير الطقس

ويلعب الطقس دورا واضحا في تفشي او انحسار الأمراض بين الناس، وفصل الربيع وكذلك بعض فترات الصيف تعد موسما للحساسية المفرطة نتيجة انتشار غبار اللقاح الذي تنتجه أزهار الأشجار والأعشاب المختلفة خلال هذه الفترات. وتقلل الأمطار التي تهطل في ألمانيا في شهر نيسان/أبريل من أعراض الحساسية بينما تعود هذه الأعراض للظهور عقب انتهاء المطر أو سقوط الثلج، ويزداد انتشارها كلما ازداد الجفاف في الجو.

[img]http://www4.0zz0.com/2007/02/05/18/78378860.gif[/img]

وهناك فرق بين الحساسية ونوبة الزكام رغم تشابه أعراضهما. فنوبة الزكام تكون نتيجة العدوى بفيروس وتستمر الإصابة بهذه النوبة من سبعة الى عشرة أيام ويصحبها ارتفاع درجات حرارة الجسم. أما أعراض الحساسية فتستمر لأسابيع او شهور. ويعتبر الزكام أحد أنواع العدوى الكثيرة التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي ، وقد يتفاقم إلى حالة مزمنة أو يخلق مضاعفات كإصابة الجيوب وخاصة الفكية منها أو إصابة الأذن أو القصبات التنفسية. وعندما تصل الأعراض لهذا المستوى فإن الخطوة التالية يجب أن تكون زيارة الطبيب. ويتابع الدكتور ميشائيل دييج :" في حالات كثيرة لا يلحظ الناس الأعراض مما يؤدي إلى المزيد من المضاعفات ".

[img]http://www4.0zz0.com/2007/02/05/18/78378860.gif[/img]


[color=#ff0000]تحذيرات دولية من مخاطر تفشي ظاهرة الأدوية المقلدة[/color]

[img]http://www.6abib.net/pic/uploads/d591700ec0.jpg[/img]

تحذر هيئة الرقابة الدولية للمخدرات من تنامي ظاهرة انتشار الأدوية المزيفة ومن عشوائية تداولها واستعمالها. كما أن غياب التشريعات الصارمة والجهل بمخاطر تداولها يضاعفان من حجم المشكلة.

[img]http://www4.0zz0.com/2007/02/05/18/78378860.gif[/img]

أصدرت هيئة الرقابة الدولية للمخدرات التابعة للأمم المتحدة، والتي تتخذ من فيينا مقراً لها، مؤخرا دراسة تفيد بأن هناك نمواً في الطلب على العقاقير المزيفة أو الرخيصة التي تباع عن طريق الإنترنت. وهذه الأدوية وفقا للتقرير "لا تقتل الأوجاع ولكنها تقتل المرضى". ويشير التقرير أن تدفق هذه الأدوية إلى الدول النامية كبير، بل انه في بعض هذه الدول تفوق نسبة الأدوية المزيفة أكثر من 50% من الأدوية الأصلية. ويضيف التقرير آنف الذكر أن تجارة الأدوية تشكل جزءا من شبكة تجارة عالمية غير قانونية أو قد تكون من صنع محلي. وقال الدكتور فيليب إيمافو، العامل لدى هيئة الرقابة الدولية للمخدرات، بأن تناول هذه الأدوية خطير جداً وقد يكون في بعض الحالات قاتلاً. ونصح إيمافو الناس بعدم تناول هذه الأدوية و تجنب الشراء من الصيدليات غير المرخصة التي يكون احتمال وجود أدوية مزيفة فيها اكبر.

[img]http://www4.0zz0.com/2007/02/05/18/78378860.gif[/img]

وجوب اتخاذ إجراءات صارمة

وقالت الهيئة إن البلدان ذات القوانين والأنظمة الضعيفة هي أكثر عرضة لتدفق هذا النوع من الأدوية. وحثت في هذا السياق المُشرعين على وضع قوانين وأنظمة صارمة تحظر مزاولة بيع وتداول الأدوية دون رقابة قانونية. كما أضاف إيمافو أن "ضعف الرقابة القانونية وعدم وجود تشريعات صارمة، بالإضافة إلى الإقبال على شراء هذه العقاقير نظرا لرخص ثمنها ودون الوعي بمخاطرها كلها عوامل تساعد على رواج سوق الأدوية المزيفة." وأشارت الهيئة الدولية إلى أن المشكلة في الدول النامية أكثر خطورة نظرا لسوء استعمال الأدوية من ناحية، ولعدم التقيد بالوصفات الطبية من ناحية أخرى.

[img]http://www4.0zz0.com/2007/02/05/18/78378860.gif[/img]

وتشير تقديرات الهيئة الدولية بان سوء استعمال الوصفات الدوائية لأغراض غير علاجية مثل شراء الأدوية من قبل المدمنين على المخدرات تفوق تعاطى الهيروين والكوكايين. كما أن الجزء الأكبر من الأدوية غير معروفة المصدر، وذات الماركات المقلدة يتم تداولها عن طريق الإنترنت. وحذر إيمافو من أن المستهلك عادة لا يستطيع التفريق بسهولة بين الأدوية المزيفة والأصلية نظرا لتوفر الوسائل التقنية التي تمكن من إتقان عملية التزييف بشكل يبدو المنتج وكأنه اصليا. وطالب المسئول الدولي بضرورة التعاون على مستوى الدول والحكومات من خلال إقامة شبكة لتبادل المعلومات فيما بينها لمتابعة وتعقب ظاهرة الاتجار بالأدوية المزيفة.

[img]http://www4.0zz0.com/2007/02/05/18/78378860.gif[/img]

[color=#ff0000]تحور الجينات قد يكون وراء الإصابة بالسمنة
[/color]
[img]http://www.6abib.net/pic/uploads/c35edf498c.jpg[/img]

رغم أن بعض الأشخاص لا يتناولون الكثير من الأطعمة، إلا أنهم يعانون من السمنة. دراسة ألمانية جديدة تكشف عن الدور الذي تلعبه قلة الحركة في ذلك بسبب تحور أحد الجينات.

قال باحثون ألمان إن حدوث تغير في الجينات لدى بعض الأشخاص يمكن أن يكون السبب في إصابتهم بقصور في الحركة، وهو الأمر الذي يزيد من احتمال إصابتهم بالبدانة. وقال ماتياس تراير الباحث في المعهد الأوروبي للجزيئات البيولوجية بمدينة هايدلبرغ الألمانية: "اكتشفنا وجود عامل وراثي لدى الفئران يؤثر على نشاطها الجسماني التلقائي".

[img]http://www4.0zz0.com/2007/02/05/18/78378860.gif[/img]

ويبين الباحث أن هذا العامل الوراثي الموجود لدى الإنسان أيضا يؤثر بشكل كبير على الحركة التلقائية لجسمه. ويضيف تراير أن هذه الاكتشاف ربما يفسر إصابة البعض بالسمنة مع أنهم يتناولون أنواعا وكميات من الطعام مساوية لأقرانهم الذين لا يعانون من السمنة.


شعور الإنسان بالجوع يجعله يتحرك بشكل تلقائي

وأجريت الدراسة في المعهد الأوروبي للجزيئات البيولوجية والمعهد الألماني لأبحاث الغذاء في مدينة بوتسدام بالتعاون مع جامعة كينكيناتي بولاية أوهايو الأمريكية ونشرت في العدد الأخير لمجلة "سيل ميتابوليزم" العلمية. وجاء فيها ان شعور الإنسان بالجوع يزيد من رغبته في الحركة بحثا عن الطعام. وبينت التجارب أن هذه إحدى العمليات الحيوية الأساسية لدى الإنسان، غير أن حدوث تحوّر في جين "بي إس إكس" يسبب حالة من الكسل ويقلل من الحركة التلقائية.

[img]http://www4.0zz0.com/2007/02/05/18/78378860.gif[/img]

توقع تطوير عقاقير جديدة ضد السمنة

و يأمل الباحثون بمساعدة هذا الجين أن يتمكنوا من إماطة اللثام عن العوامل التي تؤدي إلى السمنة. كما توقعوا تطوير عقاقير طبية توقف تحوّر جين "بي إس إكس"، ويكون لها تأثير إيجابي على وزن الجسم.

يذكر أن وزن الجسم يحدده عاملان أساسيان وهما تناول الطعام و نشاط الجسم حتى و إن كان قليلا أو لا شعوريا مثل تحريك القدم مع ثبات الساق، وتسيطر منطقة معينة في مخ الإنسان على هذين العاملين.

[img]http://www4.0zz0.com/2007/02/05/18/78378860.gif[/img][/color][/size][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el3rab.ahlamontada.com
Admin
gigi1983
gigi1983
avatar

عدد الرسائل : 399
تاريخ التسجيل : 23/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة معلومة طبية مفيدة   الأربعاء أغسطس 29, 2007 9:15 pm

[center][size=21][color=blue][img]http://www.arabsys.net/pic/bsm/41.gif[/img]

[color=red]الأغذية الصحية بين الشائعات والحقائق
[/color]
[img]http://www.6abib.net/pic/uploads/0d47f56b86.jpg[/img]

كثيرة هي الأقاويل والشائعات المتعلقة بالتغذية الصحية والمحافظة على الرشاقة، غير أن غالبيتها لا يتسم بدرجة عالية من الدقة والصحة. التقرير التالي يسلط الضوء على بعض هذه المقولات ويستجلي أصولها العلمية الصحيحة.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img]

الخضار والفاكهة هذه الايام لم تعد تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات.. المارجرين أفضل من الزبدة.. السكر الأسمر أفضل من الأبيض.. كلها أقاويل شائعة نسمعها ونرددها. كثير من هذه الإشاعات ليس لها أساس علمي صحيح. لذا فإن على متبعي الحميات الغذائية أن يتوخوا الحذر ولا يصدقوا كل ما يسمعونه.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img]


[color=#ff0000]تخفيف النشويات صحي
[/color]
إن تناول كمية كبيرة من النشويات (الكربوهيدرات) المتوفرة في الخبز والأرز والبطاطس والمعكرونة يحدث ارتفاعا في مستوى سُكَر الدم، مِمَّا يُؤدي إلى إنتاج كمية كبيرة من هرمون الأنسولين. نسبة الإنسولين العالية تُعيق حرق الدهون في الجسم مما يؤدي إلى زيادة الوزن. والمعروف أن الكربوهيدرات هي مصدر رئيسي للطاقة التي يحتاجها الجسم لوظائف الدماغ الطبيعية وللمحافظة على مخزون الجسم من الجلايكوجين ولمنع تحول بروتين العضلات إلى طاقة. فإمداد العضلة بالجلايكوجين ضروري وجوهري لإطالة زمن التمثيل الغذائي الهوائي ولتزويد التمثيل الغذائي اللاهوائي بالطاقة. ولكن في حال كان تناول مقدار النشويات اكثر من القيام بتمارين رياضية فان النتيجة لا تكون صحية أبدا. إذا المطلوب تخفيف كمية النشويات والتعويض عنها بتناول الخضار والسمك والبقوليات.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img]

[color=#ff0000]المارجرين ليست أفضل من الزبدة
[/color]
هناك اعتقاد آخر هو أن تناول المارجرين بدل الزبدة أفضل للصحة وهو اعتقاد خاطيء أيضا. فمع أن المارجرين تحتوي على دهون مشبعة أقل من الزبدة مما يؤدي لخفض نسبة الكوليسترول، إلا أن ذلك لا يساعد على تخفيف الوزن. وتشير الدراسات أنه عندما يتناول المرء كميات كبيرة من المارجرين يضر بذلك شرايين قلبه. فالطريقة السليمة تكون بالتخفيف من استهلاك الزبدة والمارجارين والاستعاضة عنهما باللبن مثلا.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img]


[color=#ff0000]لون البيضة ليس له علاقة بفائدته
[/color]
إن الدجاجة لا يهمها إذا كانت البيضة لونها أسمر أو أبيض وكذلك يفترض أن يكون هذا الأمر بالنسبة لنا. فلون البيضة ليس له علاقة بالطعم أو بالفائدة الصحية. إن اللون فقط يرجع الى فصيلة الدجاج بحد ذاتها. ويعتبر البيض بشكل عام صاحب قيمة غذائية كبيرة والزلال الذي يحتويه هو سهل الهضم ويحتوي على فيتامين "أ" و"ياء" ومادة الليسيتين والأحماض الدهنية. وبهذا يكون للبيض تركيبة غذائية مثالية. وكان البيض يعتبر من الأغذية التي ترفع نسبة الكوليسترول في الدم، إلا أن دراسة جديدة تشير إلى أن تناول بيضة إلى بيضتين يوميا لا يشكل خطرا علي الأشخاص الطبيعيين من الإصابة بالكوليسترول.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img]


[color=#ff0000]للقهوة فوائد عدة
[/color]
تناول فنجان من القهوة بعد وجبة دسمة يساعد المعدة على إفراز العصارات المعوية، كذلك تساعد القهوة المرارة على إفراز العصارة الصفراوية. إن استهلاك كمية قليلة من القهوة يخفف من إمكانية الإصابة بمرض الباركينسون والزهايمر " مرض النسيان ". كذلك تحمي القهوة المرارة والكلية من تكون الحصوة. ولا يصاب مستهلكو القهوة في الغالب بمرض السكر(النوع الثاني). إلا ان للقهوة بعض السيئات فهي ترفع مستوى ضغط الدم ونسبة مادة الهيموسيستين في الدم الذي يزيد خطر الإصابة بالجلطة الدماغية والقلبية. وتجدر الاشارة هنا أنه للمحافظة على مستوى غذائي متوازن لا ينصحبتناول أكثر من أربعة أو خمسة فناجين من القهوة يوميا كحد أقصى.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img]

[color=#ff0000]المأكولات الخفيفة لا تعني أنها أفضل للحمية
[/color]
ان مصطلح "لايت" (أي خفيف) أصبح من المصطلحات الشهيرة في مجتمعاتنا وهو يعني أن المنتج يحتوي على سعرات حرارية قليلة. وكثير من المشروبات الغازية وحتى البوظة أصبحت متوفرة بسعرات قليلة وذلك لمتبعي الحمية الغذائية الذين يتهاتفون على شراء مثل هذه المنتوجات. ولهذا الغرض تستبدل الشركات الصانعة لهذه المنتجات مادة السكر التي تحتوي على الكثير من السعرات بمادة السكارين التي تحتوي على سعرات قليلة لكنها التي تؤثر على الإحساس بالشبع.

واحيانا تستبدل الشركات الصانعة الدهن من زيت أو زبدة بمادة أخرى غير صحية. وقد أجريت التجارب على الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية باستعمالهم منتوجات "لايت" ووجد انهم في الغالب لا يفقدون الوزن كالذين لا يستعملون هذه المنتوجات. إن أفضل طريقة لمعرفة ما إذا المنتج صحيا أم لا هو بقراءة الملصق الغذائي لمعرفة كمية الدهون والسعرات الحرارية والسكر الذي يحتويه.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img][/color][/size][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el3rab.ahlamontada.com
Admin
gigi1983
gigi1983
avatar

عدد الرسائل : 399
تاريخ التسجيل : 23/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة معلومة طبية مفيدة   الأربعاء أغسطس 29, 2007 9:15 pm

[center][size=21][color=sienna][img]http://abeermahmoud2006.malware-site.www/502-Bismellah.gif[/img]

[color=red]تجرع زجاجة زيت؟[/color]

هل يمكنك أن تشرب خمسة لترات من زيت الطهي؟

ربما يصيب مجرد رؤية شخص يشرب زيتا المرء بالغثيان.

لكن هذا هو بالضبط ما يحمله أحدث ملصق التوعية التي أعدتها جمعية القلب البريطانية حيث يحمل الملصق صورة طفلة لا تتجاوز العاشرة من عمرها وهي تتجرع زجاجة كاملة من زيت الطهي الذي يتساقط علي ملابسها، وعلى الملصق عبارة تقول ما يدخل في صنع رقائق البطاطس يدخل إلي جوفك مباشرة.

هذه الدراسة التي أعدتها جمعية القلب البريطانية سببت الصدمة للملايين من البريطانيين.

وقد كشفت الجمعية الخيرية التي ترعي أبحاث أمراض القلب عن هذه الدراسة في إطار الحملة دعاية تهدف إلي التوعية بمخاطر التناول المكثف لرقائق البطاطس الشيبسي.

ويقول الدكتور إبراهيم إسماعيل اختصاصي التغذية والتثقيف الغذائي إن محتوى أكياس البطاطس المقلية له عواقب صحية وخيمة علي المدى الطويل.

فهي من جانب تحتوي علي كميات من النشا الموجود في البطاطس ولكن الأخطر من ذلك هي الزيوت التي تستخدم في القلي في درجات حرارة عالية فهي تحتوي علي كميات كبيرة من الدهون المشبعة والتي تترسب في الأوعية الدموية وتتسبب في أمراض تصلب الشرايين وأمراض القلب.

هذا إلي جانب كميات الملح والمواد الحافظة التي لها تأثير سلبي علي الصحة العامة.

وتشير الإحصائيات إلي أن أكثر من نصف الأطفال البريطانيين اعتادوا علي تناول كيس من رقائق البطاطس كل يوم كما أن واحد بين كل خمسة أطفال يتناولون أثنين أو أكثر من أكياس الشيبسى كل يوم وهو ما تقدر الجمعية أنه يعادل تجرع تسعة ليترات من الزيت كل عام.

ولا يعتقد الدكتور إسماعيل أن الأمر ينطوي علي مبالغة. فرقائق البطاطس حتى تأخذ الشكل والطعم المطلوب يجب أن تحتوي علي كميات كبيرة من الزيوت التي غالبا ما تتحول إلي دهون مشبعة حتى درجة حرارة القلي العالية.

تأتي الدراسة الأخيرة في إطار حملة تقوم بها الجمعية البريطانية لتعريف العامة بكميات الملح والدهون والسكريات الموجودة في العديد من أنواع الطعام المختلفة ولكن بشكل غير ظاهر للعيان.

وتقول الجمعية إنها ترغب في أن تظهر حقيقة المواد الموجودة في هذه النوعية من الأطعمة كي تساعد الأطفال والآباء علي الاختيار السليم و الصحي لما يتناولونه.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img]

[color=#ff0000]الـــســـــمـــــنـــة و الـــــحـــمـــيـــة (الــريــجــيــم)!
[/color]
خلال العقود الثلاثة الماضية زادت السمنة في المراهقين بنسبة 75% , و 16% من المراهقين لديهم زيادة في الوزن و 9.9% يشكون من السمنة المفرطة.
و للسمنة آثار سلبية على صحة الفرد و تسبب أمراض القلب و تصلب الشرايين , إرتفاع الدهون و الكولسترول في الدم , إرتفاع ضغط الدم , داء النقرس , إلتهاب المفاصل (الروماتيزم) , زيادة نسبة إحتمال الإصابة بسرطان القولون , الإصابة بمرض السكري , و الإصابة بالشخير و توقف التنفس أثناء النوم .
و نجد العديد من أنواع الحمية (الريجيم) مطروحة في الصحف و المجلات و الانترنت , و الإعلان و الدعاية عن الوزن المثالي و الأجساد المثالية و ما ينتج عنه من إتباع المراهق نظام حمية من دون إستشارة الطبيب و أخصائي التغذية.
و من هذه الأنظمة ما هو قاس و شديد لفقد الوزن سريعاً ( عصر السرعة ),و كذلك استخدام الملينات و أدوية تثبيط الشهية , و ما لهذا كله من آثار جانبية سلبية على الصحة. و قد أثبتت الدراسات و الإستطلاعات بأن الحمية المتوسطة الشدة و الشديدة ممكن أن تؤدي إلى خلل و نقص في الأملاح مثل الصوديوم و البوتاسيوم و الكالسيوم , مما يؤدي إلى إضطرابات و عدم إنتظام دقات القلب و في بعض الحالات الموت المفاجيء.
فعليه يجب إستشارة الطبيب و أخصائي التغذية قبل البدأ بنظام حمية (ريجيم) و المتابعة معهما و الصبر و عدم التسرع في فقد الوزن. و أنسب طريقة هي التقليل من السعرات الحرارية و الدهون و ممارسة الرياضة بإنتظام و الإكثار من أكل الفاكهة و الخضار الطازجة لوزن مثالي و صحة أفضل.

كُـــن صـــبــوراً تــــدُم طـــويــلاً!

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img][/color][/size][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el3rab.ahlamontada.com
Admin
gigi1983
gigi1983
avatar

عدد الرسائل : 399
تاريخ التسجيل : 23/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة معلومة طبية مفيدة   الأربعاء أغسطس 29, 2007 9:16 pm

[center][size=21][color=darkgreen][img]http://abeermahmoud2006.malware-site.www/502-Bismellah.gif[/img]

[color=red]الزهور البرية قد تساعد في الشفاء من التهابات الروماتويد في المفاصل
[/color]
[img]http://www.6abib.net/pic/uploads/3fb1c2d6d8.jpg[/img]

أكدت دراسة طبية لعلماء ألمان ودنماركيين أن عقار ليتوزين المستخرج من الزهور البرية المعالجة قد يشكل علاجا فعالاَ مقارنة مع العقاقير التقليدية ضد التهابات الروماتويد المفصلية التي تحدث تورما وتلفا في الغضاريف والعظام.

أكد بحث جديد لعلماء في ألمانيا والدنمارك أن الزهور البرية ربما توفر علاجا بديلا فعالا للذين يعانون من التهابات الروماتويد المفصلية، التي تشل من حركة المرء، خاصة وأن العلاجات المستخدمة حالياً مثل عقار (ميثوتريكسات) تعد ذات فعالية محدودة. هذه الدراسة الرائدة أوضحت أن المرضى الذين يعانون بشدة من هذا المرض ويعالجون بالفعل بأدوية تقليدية قد شعروا بتطور ملحوظ بعد أخذ كبسولات من مسحوق الزهور البرية لمدة ستة شهور.

والجدير بالذكر أن عقار ليتوزين، المستخرج من الزهور البرية المعالجة، يستخدم بالفعل على نطاق واسع من جانب مرضى مصابين بالتهابات العظام في المفاصل، وهي حالة أقل خطورة تقع بسبب حدوث تمزق في المفاصل.

ويرغب الخبراء الآن في القيام بتجارب أكثر اتساعا قد تشكل الأساس لخطوط إرشادية علاجية جديدة. من ناحية أخرى قال العلماء إن علاج الزهور البرية، الذي يطلق عليه ليتوزين، ربما يساعد مستقبلا في تخفيض إنفاق خدمات الرعاية الصحية على عقاقير جديدة باهظة الثمن لالتهابات الروماتويد المفصلية كذلك، إذ تبلغ تكلفة توفير علاج شهر واحد منه بسعر التجزئة أقل من 30 دولارا. يذكر أن التهابات الروماتويد يصيب الملايين في أنحاء العالم، وهو مرض مؤلم يضعف من جهاز المناعة، مما يحدث تورما وتلفا في الغضاريف والعظام.

آلية الدراسة

شارك في التجارب 89 مريضا، معظمهم من المرضى النساء بمتوسط أعمار 57 سنة وجميعهم مصابون بشكل خطير بمرض الروماتويد الذي يعانون منه منذ أكثر من 18 سنة. ووضع 33 شخصا منهم في مجموعة تأخذ عقار ليتوزين إضافة إلى قائمة علاجهم المعتاد بينما أعطي 41 آخرين كبسولات وهمية لا تحتوي على عناصر نشطة. بعدها طلب من المرضى ملء بيانات استبانات خاصة تستخدم لتقييم شدة الألم ومدى القدرة على تنفيذ المهام اليومية مثل ارتداء الملابس والاستحمام وفتح الأبواب وتقطيع اللحم.

نتائج إيجابية

وبعد ستة أشهر تحسنت مستويات النشاط بنسبة تراوحت من 20 إلى 25% لأولئك الذين تناولوا ليتوزين، كما انخفضت درجات الآلام وفق القياسات المعتمدة بنسبة 40% بينما لم تتغير بالنسبة للمرضى الذين يتلقون علاجا تقليديا بدون علاج الزهور البرية. وبصفة عامة فإن الإحساس بألم المفاصل قد قل بشكل بارز في المرضى الذين أعطوا علاج الزهور البرية المكمل وتحسنت نوعية الحياة كثيرا بالنسبة لهم.

كانت هذه النتائج مدهشة بالنسبة للباحثين تماماً كما كانت بالنسبة للمرضى، وعن هذه النتيجة قال البروفسور ستيفان ويليش من المركز الطبي لجامعة تشاريتي في برلين والذي شارك في الدراسة "أعتقد أننا جميعا اندهشنا من رؤية تلك النتائج الكبيرة. فالتهابات الروماتويد واحدة من أكثر الحالات الطبية الأكثر صعوبة على حد علمي. إنه مرض صعب ومن ثم كان من الرائع أن تكتشف تلك التأثيرات المفيدة من هذا العلاج الطبيعي"

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img]

[color=#ff0000]الأطفال الذين يعانون من الربو أكثر عرضة للإصابة باضطرابات عقلية
[/color]
[img]http://www.6abib.net/pic/uploads/460ab25acd.jpg[/img]

أشارت الرابطة الفيدرالية لأطباء أمراض الصدر في ألمانيا إلى أن الأطفال الذين يعانون من الربو أكثر عرضة لخطر الإصابة باضطرابات نفسية وعقلية مثل حالات نقص التركيز والانتباه والكآبة ونوبات الفزع وصعوبات في التعلم.

ذكرت الرابطة الفيدرالية لأطباء أمراض الصدر فى ألمانيا أن الأطفال الذين يعانون من الربو اكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض نفسي. ويرتكز رأي الرابطة على أساس دراسة أمريكية شملت فحص اكثر من 100 ألف طفل وشاب.

وتشير الدراسة إلى أن الشبان الذين يعانون من الربو عرضة للإصابة بمشكلات نفسية من قبيل نقص التركيز والانتباه والكابة ونوبات الفزع وصعوبات فى التعلم بمعدلات تزيد بما يتراوح بين ثلاثة أضعاف وأربعة أضعاف معدلات الإصابة بين من لا يعانون من الربو. ولكن لا يعرف بالضبط السبب وراء هذا الارتباط بين مثل هذه المخاطر للتعرض لمرض نفسي وبين الإصابة بالربو.

نصائح لأولياء الأمور

كما أوصت رابطة الأطباء المتخصصين في أمراض الصدر أولياء أمور الأطفال الذين يعانون من الربو بأن يدركوا أن إبقاء الربو تحت السيطرة يتطلب أكثر من تناول الدواء.ووفقا لما ذكرته هذه الرابطة فإن الرعاية النفسية للطفل والصحة العقلية العامة والقدرات العقلية وثيقة الصلة ببعضها.

ويتم نصح أولياء أمور الأطفال المصابين بالربو بأن يعطوا المزيد من الاهتمام لعلامات الكآبة أو السلوك غير السوي لدى الطفل المصاب بالربو وأن يناقشوا الطفل في أي مشكلات قد يواجهها في المدرسة نتيجة لمرضه

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img]

[color=#ff0000]علماء ألمان ينجحون في استئصال جينات فيروس مرض الإيدز من الخلايا
[/color]
[img]http://www.6abib.net/pic/uploads/d2f5d27749.jpg[/img]

إنجازات ألمانية جديدة في مجال محاربة مرض فقدان المناعة المكتسبة تجدد الأمل بإمكانية وضع حد لانتشار الفيروس خصوصا في الدول النامية. فقد نجح الأطباء مؤخرا في دفع الفيروس على الانتحار واستئصال جيناته من الخلايا المصابة.

يبلغ عدد المصابين بمرض فقدان المناعة في العالم الأربعين مليون شخص، خمسة وتسعون في المائة منهم يعيشون في البلدان النامية، وقد ناقشت قمة الدول الثماني في هايليغندام سبل محاربة هذه الآفة الخطيرة على مستوى عالمي. وحسب تقرير للواشنطن بوست فإن الرئيس الأمريكي جورج بوش يريد صرف ثلاثين مليار دولار خلال خمس سنوات لمكافحة هذه الآفة. وحتى في بلدان مثل ألمانيا فإن مرض الإيدز ما يلبث يزداد انتشارا ليرتفع عدد المصابين به هذه السنة بأربعة في المائة مقارنة بالسنة التي سبقتها. وصحيح أن ظهور أدوية جديدة ساهمت في الحد من خطورة هذا المرض، لكن الفيروس أثبت أحيانا قدرته على الصمود أمام هذه الأدوية.

إنجازات علمية جديدة

لم يمض وقت طويل على الإنجاز الكبير الذي حققته الباحثة الألمانية في علم الفيروسات كارين مولينغ، والتي استطاعت خلال تجاربها على الخلايا أن تنجح في الدفع بالفيروس إلى الانتحار، وذلك من خلال حقن الخلايا بفيروس جديد طورته الباحثة ويحمل اسم siDNA، هذا الفيروس الجديد يظهر تأثيره بعد ساعات على حقنه بجسم المريض، حيث لا يستطيع فيروس الإيدز المقاومة وينتحر. ومؤخرا حقق باحثون من هامبورغ ودريسدن طفرة بيوتقنية كبيرة في الأبحاث المتعلقة بمكافحة مرض فقدان المناعة المكتسبة. فقد طوروا عملية جديدة تسمح باقتلاع جينات فيروس مرض فقدان المناعة من الخلايا البشرية، ومن أجل تحقيق ذلك طور العلماء إنزيما خاصا، وكما صرح البروفيسور يواخيم هاوبر من مؤسسة هاينريش بيته في هامبورغ بأن العلماء تمكنوا من علاج الخلية المصابة مؤكدا بأن العلماء حققوا ما لم يتمكن من تحقيقه أحد من قبلهم.

علاج المرض خلال عشر سنوات؟

وتركز نتائج البحث الجديدة التي شارك فيه كل من مؤسسة ماكس بلانك لأبحاث الخلايا البيولوجية ومؤسسة دريسدن لدراسة الجينات على تطوير علاج لا يهدف إلى محاصرة تطور الفيروس ولكن إلى علاج ضعف المناعة. ولحد الآن تم النظر إلى مرض الإيدز كمرض لا علاج له حيث يستطيع الفيروس التسلل على الحمض النووي للإنسان المصاب. وقد عمل العلماء على تطوير إنزيم طبيعي يملك القدرة على تقطيع الحمض النووي في مناطق معينة تم إعادة لحمه من جديد ويأمل الخبراء بتطوير علاج للفيروس في ظرف عشر سنين ولحد الآن تمت تجربة الدواء الجديد مع فئران المختبر والآن يتوجب تجربته على المرضى.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img][/color][/size][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el3rab.ahlamontada.com
Admin
gigi1983
gigi1983
avatar

عدد الرسائل : 399
تاريخ التسجيل : 23/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة معلومة طبية مفيدة   الأربعاء أغسطس 29, 2007 9:17 pm

[center][size=21][color=blue][img]http://www.arabsys.net/pic/bsm/41.gif[/img]

[color=red]كــيــف تـتـغــيــر الـمــعــلــومــات الــطــبــيــة[/color]

من المعلومات الطبية التي كانت متداولة في أوساط الأطباء و الناس على حد سواء , هي ضرر المواد المؤكسدة في الدم و تسببها في حدوث تصلب الشرايين و أمراض القلب , و أن ضواد الأكسدة مثل فيتامين هاء (التوكوفيرول) Vitamin E و البيتاكاروتين Beta-Carotene تقي الشخص من أضرار هذه المواد و تحميه من أمراض القلب و الشرايين , و على هذا الأساس كان الأطباء يصفون مضادات الأكسدة للمرضى كوقاية.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img]

في دراسة شملت 219,901 شخص , 81,788 أخذوا فيتامين هاء و 138,113 أخذوا البيتاكاروتين , لمعرفة تأثيرهما في الوقاية من أمراض القلب و الشرايين. وجد الباحثون في كليفلاند كلينيك بأن فيتامين هاء لم يقلل من خطورة الإصابة بأمراض القلب و الشرايين و السكتة الدماغية. بالنسبة للبيتاكاروتين , زاد نسبة خطورة حدوث أمراض القلب و الشرايين , و في ملاحظات طبية أخرى زاد البيتاكاروتين نسبة خطورة الإصابة بسرطان الرئة في المدخنين.!!

فعليه , يجب عدم وصف أو أخذ البيتاكاروتين كدواء واقي من أمراض القلب و الشراييين و كذلك كوقاية من سرطان الرئة بالنسبة للمدخين. و فيتامين هاء لم يُثبت جدواه في الوقاية فلا داعي لوصفه للمرضى أو أخذه كوقاية.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img]

سؤال يطرح نفسه , هل هذه الإكتشافات و تغير المعلومات شيء سلبي أم إيجابي لسمعة الطب و نزاهته؟

طبعاً هذا شيء إيجابي للطب و فخر , بحيث أن الأطباء و الباحثين يضعون المعلومات المُتداولة في الطب و الطرق المُتبعة تحت البحث و الإختبار المستمرين , من دون الإستسلام للمعلومة و الأخذ بها كأنها معلومة مُقدسة لا يمكن تغييرها. كل هذا بالطبع لمصلحة المريض و إتباع أفضل طرق العلاج الصحيحة و على اسس علمية

[img]https://2img.net/h/i128.photobucket.com/albums/p165/3ola4/dividers/gold/dg122.gif[/img]

[color=#ff0000]كريمات الحماية من الشمس تقي من سرطان الجلد
[/color]
[img]http://www.6abib.net/pic/uploads/269eac2eef.jpg[/img]

اكتساب السمرة من الأمور التي يقبل عليها المصطافون، لكنها قد تؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد. أطباء ألمان يحذرون من التعرض طويلا للأشعة فوق البنفسجية ويدعون إلى استخدام كريمات الحماية من الشمس.

يعد البحر والشاطئ والتعرض لأشعة الشمس لمدة طويلة بالنسبة للكثيرين عناصر رئيسية لقضاء عطلة ممتعة والنتيجة

الطبيعية هي أنه كلما ازدادت سمرة البشرة بفعل أشعة الشمس كلما كان ذلك أفضل. لكن مع ظهور 22 ألف حالة جديدة لسرطان الجلد سنويا يحذر الخبراء من الإفراط في أخذ حمامات شمس ويحثون الناس على تغيير تفكيرهم وحماية جلدهم بشكل جيد في الطقس المشمس.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img]

وفي هذا الصدد تقول إيفا كالبهايم المتحدثة باسم جمعية مساعدة مرضى السرطان ومقرها بون " يتعين علينا التخلص من الفكرة الخاطئة بأن سمرة البشرة نتيجة التعرض لأشعة الشمس يكسب المرء جمالا وصحة". وأضافت أن التعرض لقدر كبير من الأشعة فوق البنفسجية الضارة للغاية يسبب ضررا للحامض النووي "دي.إن.إيه" لخلايا الجلد ويمكن حتى أن يؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد.

وتابعت أنه يتعين أن يتجنب الناس التعرض لضوء الشمس المباشر بقدر المستطاع. أما الاطفال دون الثلاث سنوات فيتعين دائما إبعادهم عن الشمس. وتنصح كالبهايم البالغين بالبقاء في الظل خلال الايام الاولى من عطلتهم حتى يعتاد جلدهم على الاشعة فوق البنفسجية القوية.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img]

طبقة واحدة تكفي

هانز جورج داور طبيب الأمراض الجلدية من مدينة كولونيا يقول إن استخدام كريمات الحماية من الشمس مهم بشكل خاص في الجبال و بالقرب من خط الاستواء لكن أيضا عند شواطئ البحر نظرا لان المياه تعكس أشعة الشمس.

ويشير أوفي راينهولد رئيس قسم الأمراض الجلدية بمركز بون الطبي أن وضع طبقات أخرى من كريم الحماية من الشمس لا يزيد من حجم الحماية - الذي يتم التعبير عنه برقم يسمى "عامل الحماية من الشمس" حيث أن الحماية من الشمس يمكن الحصول عليها من خلال الطبقة الأولى للكريم.

ويوضح عامل الحماية من الشمس المدرج على البطاقة الملصقة على العبوة المدة التي يمكن خلالها أن يتعرض الشخص لضوء الشمس أكثر من الوقت العادي قبل أن يحترق جلده من الشمس. وقال راينهولد إن "جلد معظم الاوروبيين يبدأ في اكتساب السمرة بعد التعرض لأشعة الشمس لنحو 20 دقيقة وعامل الحماية رقم 4 يزيد المدة أربعة أضعاف لتصل إلى 80 دقيقة".

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img][/color][/size][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el3rab.ahlamontada.com
Admin
gigi1983
gigi1983
avatar

عدد الرسائل : 399
تاريخ التسجيل : 23/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة معلومة طبية مفيدة   الأربعاء أغسطس 29, 2007 9:20 pm

[center][size=21][color=sienna][img]http://abeermahmoud2006.malware-site.www/502-Bismellah.gif[/img]

[color=red]أطباء ألمان يحذرون من الإفراط في استخدام المضادات الحيوية
[/color]

[img]http://www.6abib.net/pic/uploads/f841db0434.jpg[/img]

رغم ان المضادات الحيوية أنقذت حياة الكثير من البشر من الموت بسبب العدوى التي تنقلها البكتريا، فإن الأطباء يحذرون من أن الإفراط في تناول هذه المضادات قد يؤدي إلى تطوير مقاومة البكتيريا لها.

يتناول غالبية الناس المضادات الحيوية سواء كان ذلك في صورة أقراص او شراب او مراهم بغرض مكافحة حالات العدوى التي تسببها البكتريا. ومع ان الأمراض الخطيرة مثل السل او الكوليرا التي كانت فتاكة بالنسبة للإنسان منذ مئات السنين لم تعد تشكل التهديد الذي كانت تشكله في الماضي، الا أنه في حالات كثيرة لا يستخدم المرضى المضادات الحيوية على نحو مناسب. في هذا السياق تقول اورسولا سليربيرج من رابطة الصيادلة الالمانية التي مقرها برلين ان الأمراض الكلاسيكية التي يتم استخدام المضادات الحيوية ضدها هي عدوى المثانة والتهابات اللوزتين.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img]

وتضيف الخبيرة الطبية الألمانية قائلة إنه يتم استخدام المضادات الحيوية لمنع نمو البكتيريا وانتقالها من المثانة الى الكليتين، مشيرة الى انه نادرا ما تحدث آثار جانبية لأن المضادات الحيوية "صديقة للجسم"، عدا أنها قد تضر بالبكتيريا المعوية مما قد يؤدي الى حدوث حالات إسهال لدى بعض الأشخاص، اضافة الى انها قد تسبب حساسية جلدية إذا ما تم استخدامها في شكل مرهم لفترة زمنية طويلة. ويحذر الأطباء من خطورة تناول الخمور أثناء استخدام المضادات الحيوية.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img]


[color=darkred]تطور مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية
[/color]

وبسبب الاستخدام الواسع النطاق للمضادات الحيوية، فإن بعض البكتريا تطورت لديها مقاومة للمضادات الحيوية. ولم يعد يمكن علاج هذه البكتريا بالأدوية التقليدية مثل المضادات الحيوية الواسعة المجال. ولمنع البكتريا من ان تصبح مقاومة للمضادات الحيوية، فانه يمكن فقط الحصول على المضادات الحيوية وفقا لوصفة الطبيب في معظم الدول. وإذا توقف المرضى عن تناول المضادات الحيوية بعد وقت قصير لأنهم يشعرون بتحسن، فانه ربما لم يتم قتل كل البكتريا. وتنصح سليربيرج بقوة المرضى بان يواصلوا تناول العلاج وفقا للمدة التي نصح بها الطبيب. وسيمنع ذلك ان تنجو بعض البكتريا من العلاج وتكتسب مقاومة للمضادات لحيوية. ومعظم الناس لا يزالون لا يدركون تماما ان المضادات الحيوية ليست فعالة ضد الفيروسات كما انه لا يمكن استخدامها لعلاج حالات البرد الشائعة.

[img]https://2img.net/h/i128.photobucket.com/albums/p165/3ola4/dividers/gold/dg122.gif[/img]

[color=#ff0000]عواقب خطيرة لعمليات الولادة بالجراحة القيصرية
[/color]

[img]http://www.6abib.net/pic/uploads/b1e994bbad.jpg[/img]

على الرغم من أن الجراحة القيصرية قد حدت من آلام الإنجاب والأخطار على حياة الأم والطفل، إلا أنها قد تحمل مخاطر مستقبلية على الصحة الإنجابية للأم. التقديرات تشير إلى أن حوالي ربع الأطفال في ألمانيا يولدون بعمليات قيصرية.

تشير التقديرات إلى أن حوالي ربع الأطفال في ألمانيا يولدون بعمليات قيصرية كون العديد من النساء يخترن هذا النوع من الولادات خوفا من آلام الولادة الطبيعية. ومن الأسباب الأخرى التي أدت إلى زيادة الإقبال على الولادات القيصرية في وقتنا الحاضر تفضيل الأطباء لهذا الإجراء على عمليات المخاض الطويلة وتطور وسائل ولادات التكنولوجيا الإنجابية، بالإضافة إلى التقدم الكبير في وسائل رعاية ومتابعة الأجنة. ومع هذا فإن الكثير من النساء لا يعلمن سوى القليل عن عواقب هذه العمليات ومخاطرها. ولكن من ناحية أخرى قد تكون العملية في كثير من الأحيان الخيار الوحيد والآمن للأم والجنين معا.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img]


[color=#8b0000]أسباب وتحذيرات
[/color]

ولأسباب طبية فإن بعض النساء قد لا يجدن من خيار لديهن سوى الخضوع لإجراء هذا النوع من العمليات وذلك في حالات مثل انغراس المشيمة أسفل الرحم، مما يعيق خروج الطفل أثناء الولادة أو عندما يكون هناك نزيف شديد أثناء الحمل يهدد حياة الأم والجنين معا. وحسب المصادر الطبية المختصة فإنه إذا حدث، على سبيل المثال، تغير في نبضات قلب الطفل خلال المخاض، فإنه لا مفر عندئذ من اللجوء إلا إلى الجراحة القيصرية. وهناك أيضا عدد من المؤشرات التي تسبق الولادة والتي تقتضي إجراء عملية قيصرية، بما في ذلك الوضع المستعرض (الذي يكون فيه وضع الجنين معكوسا داخل رحم ألام)، وكذلك النساء اللواتي لديهن أحواض مشوهة للغاية.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img]


هذا ويعكف الأطباء على تقييم بعض المؤشرات الطبية بطريقة مختلفة، على أنه من المهم التفكير في عواقب ومخاطر العمليات القيصرية، ومن بينها زيادة فرص انسداد الأوعية الدموية والتخثر (تجلط الدم في هذه الأوعية). وفي هذا السياق يقول البروفيسور كلاوس فيتر، نائب رئيس الجمعية الألمانية للأمراض النسائية في برلين: "تحتاج المرأة إلى معرفة أن أثر الجراحة في حوضها يمثل نقطة ضعيفة، إذ إنه في حالات الحمل اللاحقة هناك خطر أكبر من حدوث التصاق للمشيمة، مما يسبب تمزق في غشاء الرحم لدى الأم"

[img]https://2img.net/h/i128.photobucket.com/albums/p165/3ola4/dividers/gold/dg122.gif[/img]

[color=#ff0000]التلقيح الاصطناعي لتجاوز الفشل في إنجاب طبيعي
[/color]

[img]http://www.6abib.net/pic/uploads/25162b5b4f.jpg[/img]

تعاني عائلات كثيرة من عدم القدرة على الإنجاب الطبيعي بسبب العقم الذي ينشأ عن الضغوط النفسية والأمراض العضوية، هذه المعاناة يمكن التخفيف منها عن طريق التلقيح الاصطناعي.


الزواج سنة الحياة كما يقال، وأغلب الأزواج يزدادون سعادة بعد ولادة أطفالهم الذين يغمرون حياتهم بالفرح. وفي حالات أخرى يطول انتظار المولود، وعندها يبدأ الحديث عن أسباب عدم الإنجاب، وغالباً ما يكون العقم في مقدمتها. وكغيره من المجتمعات الأخرى يعاني المجتمع الألماني من مشاكل العقم، فبعض الإحصائيات الطبية تشير إلى أنه يصيب كل حالة من سبع حالات زواج. أما أسبابه فتعود بالدرجة الأولى إلى حالات نفسية يليها الأسباب العضوية من حيث الأهمية.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img]


وغالباً ما ينصح الأطباء الأزواج الحديثي العهد بعدم الهلع في حالة عدم حصول الحمل خلال الأشهر الأولى من الزواج. فالتقارير الطبية تفيد ان ذلك قد يتأخر الى السنة الثانية من الزواج. الجدير بالذكر إن الإحصائيات الطبية الصادرة عن المؤسسات الألمانية تشير الى ان نسبة الحمل خلال السنة الأولى من الزواج تصل الى 85 بالمئة، في حالة ممارسة الزوجين الجنس مرتين في فترة الإخصاب لدى الزوجة.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img]


[color=#8b0000]العقم اللاإرادي سببه الضغوط النفسية بالدرجة الأولى
[/color]

تعتبر ظاهرة عدم القدرة على الإنجاب من سمات هذا العصر، إذ لم تكن مرتفعة سابقاً كما هو عليه الحال الآن. وحتى يومنا هذا لم يستطع الأطباء الوقوف على مجمل الأسباب التي يمكن ان تسبب العقم. غير أن فريقاً من الأطباء توصل مؤخراً الى ان الضغوط النفسية الحياتية تلعب دوراً في الإصابة بما يسمى بالعقم اللاإرادي. فالدورة الشهرية عند المرأة تتصف بحساسية عالية، وعندما تتعرض للضغوط المذكورة فأنها تتأثر بها سلبا. وينعكس ذلك في النهاية على اختلال العمل الوظيفي لهذه الدورة.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img]


وكردة فعل على العوامل الخارجية المحيطة يقوم الجسم بفرز هرمونات بشكل سلبي على الخصوبة. وفي هذا السياق نجح الأطباء في التغلب على المشكلة الأخيرة من خلال إعطاء المصاب هرمونات مضادة أو قيامه بتمارين محددة للاسترخاء إضافة الى تغيير نمط الحياة اليومية. ومن الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى عدم الحمل ضيق قناة فالوب أو عنق الرحم، وفي حالات أخرى تواجد بعض الأجسام المضادة للحيوانات المنوية.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img]


أما بالنسبة للعقم عند الرجال فله أسبابه الخاصة، ومنها على سبيل المثال: عدم انتصاب العضو الذكري وضعف الحيوانات المنوية، وفي بعض الحالات ينتج عن التهاب الأعضاء التناسلية وعدم اكتمال نمو الخصيتين. من جانب آخر فإن تقدم السن يلعب دورا كبيرا هو الآخر في القدرة على الإنجاب.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img]


[color=#8b0000]التلقيح الاصطناعي لمساعدات العائلات على الإنجاب
[/color]

عندما لا يحدث حمل بعد مضي عام على الزواج، ينبغي على الزوجة التوجه إلى الطبيب المختص للتأكد من انتظام عملية الإباضة وسلامة قناة فالوب وكمية الإفرازات الهرمونية الكافية لهذه العملية. وفي الوقت نفسه يجب على الزوج كذلك الذهاب إلى طبيب الأعضاء التناسلية لتوضيح الأسباب، حيث تؤخذ منه عينة من الحيوانات المنوية لفحصها والتأكد من نشاطها وكميتها. وعندما يحدد الأطباء الأسباب التي تقف وراء ذلك من خلال الفحوصات المخبرية غالبوا ما يتمكنوا من وضع طرق المعالجة اللازمة. وفي حال عجزهم عن معرفة السبب وتأكدهم من صعوبة الحمل الطبيعي، فإنهم ينصحون المريض بمراجعة الأطباء المختصين بالهرمونات بغية الوقوف على مدى ضرورة اللجوء إلى التلقيح الاصطناعي. ولهذا التلقيح عدة طرق تختلف باختلاف نوع المشكلة التي تعيق عملية التلقيح الطبيعي.

[img]https://2img.net/h/i128.photobucket.com/albums/p165/3ola4/dividers/gold/dg122.gif[/img]

[color=#ff0000]دراسة تحذر من مخاطر تحفيز الطلق الاصطناعي بالولادة
[/color]

[img]http://www.6abib.net/pic/uploads/4d2797317c.jpg[/img]

توصلت دراسة طبية كندية إلى أن التحفيز الطبي للطلق الاصطناعي بعملية الولادة تزيد مخاطر حدوث انسداد السائل السلوي، الذي ينتجه غشاء السلي المبطن للمشيمة والمفرز للنخط.

وأجرى الدراسة فريق بحث كندي من معاهد أبحاث الصحة الكندية بقيادة الدكتور مايكل كريمر من جامعة مكغيل، ونشرت بالعدد الأخير من مجلة "لانسيت" الطبية، وأصدرت المعاهد خلاصة لها أتاحتها يوريكاليرت.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img]

[color=#8b0000]حالة نادرة وخطيرة
[/color]

والمعلوم أن انسداد السائل السلوي (AFE) -الذي تبقى مسبباته مجهولة- من مضاعفات الولادة النادرة لكنها خطيرة وقد تكون مميتة, فهو أحد الأسباب الرئيسية لوفيات الولادة بالبلاد المتقدمة، ومسؤول عن سبع من كل 44 من وفيات الولادة المباشرة بكندا بين 1997 و2000.

ونظرت الدراسة، التي شملت قطاعا سكانيا كبيرا، في الارتباط بين انسداد السائل السلوي وبين الحث الطبي (بالعقاقير) للطلق الاصطناعي أثناء الولادة لدى مجموعة من ثلاثة ملايين ولادة بالمستشفيات الكندية، على مدى 12 عاما ابتداء من 1991.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img]

[color=#8b0000]مخاطر مضاعفة
[/color]

يقول المدير الأكاديمي لمعهد التنمية البشرية وصحة الطفل الدكتور كريمر إن نتائج الدراسة الجديدة أكدت فرضية الارتباط بين استحثاث الطلق طبيا (اصطناعيا) وبين ازدياد مخاطر حدوث انسداد السائل السلوي, الذي يبقى مع ذلك حالة نادرة الحدوث, فمن بين 180 حالة كانت هناك 24 حالة مميتة فقط.

وتتعرض الأمهات اللاتي تتلقين عقاقير استحثاث الطلق الاصطناعي لضعف مخاطر حدوث انسداد السائل السلوي مقارنة بالأمهات اللاتي لم تتلقين تلك العقاقير.

أما بالنسبة لحالات وفيات الولادة، فإن الأمهات اللاتي تلقين الطلق الاصطناعي هن أكثر عرضة لها بثلاث مرات ونصف، مقارنة بالأمهات اللاتي لم يتلقين ذلك.

ويعتبر خبراء كالدكتور جوزيف شوستر أن دراسة الدكتور كريمر أسفرت عن اكتشاف سيفيد الأطباء الذين يقدمون الرعاية الطبية للحوامل، حيث أنهم سيصبحون على وعي بالمضاعفات المحتملة في حالة استحثاث الطلق الاصطناعي.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img]

[color=#8b0000]عوامل أخرى
[/color]

كذلك وجد فريق البحث عوامل أخرى متعددة ذات ارتباط بمعدلات أعلى لحدوث انسداد السائل السلوي، ومنها الحمل بتوائم، وارتفاع سن الحامل (35 عاما أو أكثر)، والولادات القيصرية أو المهبلية (بمساعدة آلية)، ومضاعفات التشنج النفاسي، وفرط أو زيادة السائل السلوي، والوضع غير الطبيعي للمشيمة أو انفصالها، وتهتك عنق الرحم أو تمزق الرحم.

ورغم أن ازدياد مخاطر انسداد السائل السلوي لدى الوالدات بدرجة مطلقة هو احتمال ضئيل جدا (أربع أو خمس حالات وحالة واحدة أو حالتين مميتتين بكل مائة ألف ولادة بالطلق الاصطناعي)، ومن غير المحتمل أن تؤثر بقرار استحثاث الطلق الاصطناعي في وجود مؤشرات إكلينيكية قاطعة، ينبغي للحوامل والأطباء أن يكونوا جميعا على وعي بهذه المخاطر إذا كان القرار اختياريا.

[img]https://2img.net/h/i128.photobucket.com/albums/p165/3ola4/dividers/gold/dg122.gif[/img][/color][/size][/center]


__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el3rab.ahlamontada.com
Admin
gigi1983
gigi1983
avatar

عدد الرسائل : 399
تاريخ التسجيل : 23/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة معلومة طبية مفيدة   الأربعاء أغسطس 29, 2007 9:22 pm

[center][size=21][color=darkgreen][img]http://abeermahmoud2006.malware-site.www/502-Bismellah.gif[/img]

[color=sienna]نتائج واعدة لعلاج التهاب المفاصل بالكركم الأصفر
[/color]

[img]http://www.6abib.net/pic/uploads/a886c32fef.jpg[/img]

منذ إصدار هيئة الغذاء والدواء الأميركية تحذيراتها حول بعض الأدوية الشائعة كمضادات للالتهابات مثل سيليبريكس, تحول 40% تقريبا من مرضى التهاب المفاصل الأميركيين إلى استخدام وسائل الطب البديل والمكمل، بما في ذلك المكملات الغذائية والعلاجات البديلة.

لكن فعالية الكثير من مكونات هذه المكملات لم تدرس بما يكفي. ومما يزيد الأمر تعقيدا، أن معظم هذه المكملات، التي تصرف بدون وصفة طبيب، لا تخضع في إنتاجها وترخيصها لنفس معايير ترخيص الأدوية، كما يتفاوت تركيب المكملات بشكل واسع.

بيد أن دراسة جديدة أجراها فريق بحث من جامعة أريزونا قد اختبرت تأثير وآلية عمل مسحوق الكركم الأصفر على التهاب المفاصل، والكركم هو بهار ومكمل نباتي يعتقد منذ القديم بخصائصه المضادة للالتهابات. وتنشر الدراسة في العدد الحالي من مجلة "التهاب المفاصل والروماتيزم"، وأصدر الناشرون خلاصة لها أتاحتها هيئة "يوركاليرت".

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img]

كان الباحثون -بقيادة جانيت فنك وباربرا تيمرمان- قد أظهروا في دراسة سابقة أن الكركم يمكن أن يمنع التهاب المفاصل في فئران المختبرات. أما في الدراسة الجديدة، فقد وسعوا بحثهم للمقارنة بين التركيب الكيميائي لمستخلص الكركم التجريبي ومكملات الكركم الغذائية المتوافرة تجاريا بدون وصفة طبيب.

كذلك، قام الباحثون باختبار جرعة من نسخة الكركم التجريبية على التهاب وعطب المفاصل، وتحديد تأثيره على مسببات الالتهاب، وتأكدوا من الآلية التي يقي بها الكركم المفاصل لدى مرضى التهاب المفاصل (arthritis).

بينت النتائج الأولية للدراسة الجديدة أن نسخة من مستخلص الكركم الخالي من الزيوت الأساسية كان لها تأثير ملموس على التهاب المفاصل، وشابه تركيبها إلى حد كبير تركيب مكملات الكركم المتوافرة تجاريا. استخدمت هذه النسخة من الكركم في التجارب اللاحقة، وظهرت قدرتها على منع التهاب المفاصل الحاد والمزمن، حتى لدى تناولها بعد استحثاث أو استحداث هذه الحالة المرضية لدى حيوانات اللتجارب.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img]

آليات ونتائج

كذلك، قلل الكركم بدرجة هامة من عطب المفاصل الناجم عن التهابها وبروتين (ب) المسيطر على التعبير الجيني (الوراثي) لمواد مثل NF-B التي تتسبب في الاستجابات الالتهابية. كما بدل الكركم تعبيرات مئات الجينات مسؤولة عن تورم وعطب المفاصل ومنع زيادة خلايا تفتيت العظام في المفاصل.

وهذه الدراسة هي الأولى التي توثق تكوين مركب يحتوي على الكركم وهو مشابه لمنتجات الكركم المتوافرة تجاريا، كما وثقت الآليات التي يخفض الكركم بموجبها أضرار التهاب المفاصل.

ويرى الباحثون أن مكملات الكركم الغذائية فيما يبدو تشترك في نفس آلية الفعل الموجودة لدى العلاجات الصيدلانية المضادة لالتهاب المفاصل. ومن المحتمل أن مكملات الكركم تعترض جينات كاي في مرحلة التطور والتي تستهدف مسارات NF الالتهابية الأخرى، نظرا لتعقيدها الكيميائي.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img]

إمكانات واعدة

ويبدو أن الكركم يمنع ردود الفعل الالتهابية المبكرة، كما يتضح من حقيقة أنه كان فعالا عندما بدأ استخدامه بعد استحداث التهاب المفاصل لدى حيوانات التجارب بثلاثة أيام، بينما لم يظهر نفس الفعالية لدى استخدامه بعد ثمانية أيام كما لاحظ الباحثون.

ويرى الباحثون أن الكركم يتيح إمكانات واعدة في علاج التهاب وعطب المفاصل. ويلفتون إلى أن التأثيرات النباتية المضادة للالتهاب يمكن الاستفادة منها فقط إذا ما تم تحليل محتواها الكيميائي.

ويخلص الباحثون إلى أنه قبل التوصية باستخدام مكملات الكركم طبيا، ينبغي إجراء تجارب إكلينيكية لأجل التحقق أو تحديد ما إذا كانت جرعات كافية من مستخلص الكركم مكتمل الخصائص تستطيع فعلا منع أو كبح تفاقم مرض التهاب المفاصل الروماتزمي، ولأجل استكشاف أي فوائد ممكنة لمكملات الكركم الغذائية في منع صور أخرى أكثر شيوعا من التهاب المفاصل بين السكان بشكل عام.

[img]https://2img.net/h/i128.photobucket.com/albums/p165/3ola4/dividers/gold/dg122.gif[/img]


[color=#a0522d]استنبات أجزاء كبد من خلايا المنشأ
[/color]

[img]http://www.6abib.net/pic/uploads/58b44c636f.jpg[/img]

أعلن باحثون بريطانيون أنهم استنبتوا أقساما صغيرة من الكبد البشرية باستخدام خلايا المنشأ (الجذعية) المأخوذة من الحبل السري.

وتوقع هؤلاء العلماء أن يتم استخدام هذه التكنولوجيا في النهاية لاستنبات أكباد صغيرة يمكن استخدامها في اختبارات الأدوية والعلاجات الجديدة، ومن ثم الاستغناء عن المتطوعين من البشر الذين يتجشمون مخاطر التجارب السريرية لتلك العلاجات.

وكان ستة من أولئك المتطوعين قد مرضوا بشكل خطير خلال تجربة لعقار جديد ببريطانيا في وقت سابق من هذا العام.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img]

مراحل التطوير

وقد أجرى التجربة فريق بحث من جامعة نيوكاسل البريطانية بقيادة د. نيكو فوراز والبروفسور كولن مكغوكن. ويعتزم الباحثون عرض نتائج الدراسة على الخبراء في هذا المجال لمراجعتها قبل تقديمها للنشر، وقد عرضتها مديكال نيوزتوديه.

ويحذر الباحثون من الإفراط في التفاؤل، فربما يحتاج الأمر إلى عشرات السنين قبل الوصول أو الاقتراب من إنتاج أكباد كاملة جديدة لزرعها لدى المرضى. بيد أنه خلال الأعوام الـ15 القادمة، سيمكن إنتاج أكباد صغيرة واستخدامها في علاج المرضى.

وكان فوراز ومكغوكن – قائدا فريق البحث- قد أسسا "ConoStem" وهي شركة تقنيات طبية تهدف إلى تسويق نتائج أبحاثهما في حقل خلايا المنشأ.

ويقول الباحثون إنهم استخدموا مفاعلا حيويا بجاذبية متناهية الصغر، وذلك من أجل خلق بيئة بدون وزن أي بدون جاذبية أرضية تقريبا مما يتيح استنبات أنسجة الكبد من خلايا المنشأ.

وإذا ما تمكنت هذه التكنولوجيا من أن تحل فعلا محل الاختبارات التي تجرى على البشر والحيوانات، فستلقى كل الترحيب من الأشخاص المناهضين لاختبار العقاقير على الحيوانات.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img]

كذلك يعتبر البحث في خلايا المنشأ من الحبل السري مجالا للبحث والتطوير وأكثر جاذبية بالنسبة لأولئك المناهضين لاستخدام خلايا المنشأ المأخوذة من الأجنة في الأبحاث.

يُذكر أن فريق بحث أميركيا من علماء جامعة ويك فورست بنورث كارولاينا قد قام باستنبات أكياس مثانة في المختبر، ونجحوا في استزراعها في البشر.

وكانت المرة الأولى التي يتم فيها استنبات أعضاء بشرية داخلية معقدة، وليس مجرد قطعة من الجلد أو الأنسجة في المختبر ثم إيداعها في البشر.

وكان باحثون آخرون قد بدؤوا العمل قبل سنوات في تفصيل واستنبات كلى وكبد وقلوب بشرية لمواجهة النقص الحاد في التبرع بالأعضاء، ومشكلات رفضها بعد زرعها بأجسام المرضى. فاستخدموا أنسجة جلد مستنبتة صناعيا في الجراحات، ولا يزالون يعملون على تخليق رقع أو بدائل كاملة لكل عضو بالجسم تقريبا.

بيد أن بعض الخبراء يحذرون من المسارعة إلى استسهال الأمر، فاستنبات المثانة -وربما الكبد أيضا- في المختبر يعتبر سهلا نسبيا، نظرا لبساطة تكوينهما مقارنة مثلا مع القلب الأكثر تعقيدا.

[img]https://2img.net/h/i128.photobucket.com/albums/p165/3ola4/dividers/gold/dg122.gif[/img]

[color=#a0522d]دراسة تربط سرطان البنكرياس بالإكثار من تناول السكريات
[/color]

[img]http://www.6abib.net/pic/uploads/b039bcf61a.jpg[/img]

أظهرت دراسة سويدية أن من يكثرون من تناول المشروبات الغازية أو يضيفون السكر إلى القهوة أو الشاي يصبحون أكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان البنكرياس.

وتوصل الباحثون في معهد كارولينسكا إلى هذا الاستنتاج بعد أن درسوا الأنظمة الغذائية لحوالي 80 ألف رجل وامرأة بين عامي 1997 و2005. وقد أصيب 131 شخصا من عينة الاختبار بسرطان البنكرياس خلال فترة إجراء الدراسة. ويعتبر المرض من الأمراض الفتاكة التي يصعب علاجها.

وقال المعهد في بيان إن الباحثين قادرون الآن على إثبات أن احتمالات الإصابة بسرطان البنكرياس مرتبطة بكمية السكر في الغذاء. فالعينة التي أكثرت من تناول المشروبات الغازية أو العصائر مرتين أو أكثر في اليوم كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 90% مقارنة مع من لم يتناولوا قط تلك المشروبات.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/311.gif[/img]

ووفقا للدراسة التي نشرت في الدورية الأميركية للتغذية الطبية, فإن احتمال الإصابة كان أعلى بنسبة 70% في من يضيفون السكر إلى مشروباتهم حوالي خمس مرات في اليوم وبنسبة 50% لمن يتناولون فاكهة بالقشدة وهي حلوى سويدية مضافا لها السكر وتصنع من الفاكهة, مرة واحدة في اليوم على الأقل.

وتشخص حوالي 216 ألف حالة إصابة جديدة بسرطان البنكرياس سنويا. والمرض أكثر شيوعا لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما ومن الصعب علاجه لأنه غالبا لا يتم تشخيصه قبل أن ينتشر خارج البنكرياس

[img]https://2img.net/h/i128.photobucket.com/albums/p165/3ola4/dividers/gold/dg122.gif[/img]

[color=#a0522d]علامات تصلب الشرايين تظهر عند الأطفال
[/color]

[img]http://www.6abib.net/pic/uploads/3f84774a8f.jpg[/img]

أفادت دراسة طبية بأن الأطفال الذين لديهم عوامل خطر تنذر بالإصابة بمرض القلب مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ومرض السكري، تظهر عليهم علامات ضيق وتصلب في الشرايين عادة ما تظهر في البالغين.

وقالت الدراسة التي قدمت في اجتماع لجمعية القلب الأميركية في شيكاغو إن عددا متزايدا من الأطفال يعانون من الكوليسترول والسكري بالإضافة إلى عوامل خطر أخرى منها البدانة ولكن إجراء اختبارات للكشف عن حالة القلب في المستقبل غير متعارف عليه.

وأشار معدو الدراسة وهم من جامعة ماكماستر في هاميلتون في أونتاريو بكندا إن الاختبارات يجب أن تشمل قياس الدهون والسكر في الدم بشكل دوري.

وذكروا أن العلاج المبكر يجب أن يشمل استخداما أكثر كثافة للعقاقير المخفضة للكوليسترول.

وأوضحوا أن تصلب الشرايين يبدأ في الطفولة ولذلك ينبغي القيام بالإجراء الوقائي مبكرا لمنع الإصابة بمشاكل في القلب والأوعية الدموية في مراحل تالية من العمر.

واكتشف الباحثون أن الأطفال المعرضين للخطر تظهر عليهم بالفعل علامات الإصابة بمرض القلب ومنها زيادة سمك جدران الشرايين ونقص مرونة الأوعية الدموية.

ومن ضمن العقاقير المخفضلة للكوليسترول في الدم "ليبيتور" من إنتاج شركة فايزر إنك و"ميفاكور" من إنتاج ميرك و"كريستور" من إنتاج شركة أسترازينكا.

وجمعت الدراسة بيانات من دراسات شملت 3630 طفل وتمت المقارنة بين الأطفال الأصحاء وأولئك الذين يعانون من عوامل خطر للإصابة بمشاكل بالقلب والأوعية الدموية.

وقالت الدراسة إنه في 12 من 15 دراسة تم فحصها كان الأطفال الذين لديهم عوامل خطر أكبر من المرجح بشكل أكبر أن يزداد سمك جدران الشرايين لديهم ما قد يؤدي إلى إصابتهم بأزمات قلبية عند البلوغ.

وتشير إحصاءات المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية، منها أن نسبة الأطفال الذين يعانون من البدانة في الولايات المتحدة زادت إلى ثلاثة أمثالها تقريبا منذ العام 1980 لتصل إلى 18%.

[img]https://2img.net/h/i128.photobucket.com/albums/p165/3ola4/dividers/gold/dg122.gif[/img]

[color=#a0522d]الأشعة المقطعية تكشف أي انسداد بالقلب[/color]

[img]http://www.6abib.net/pic/uploads/70639b3a06.jpg[/img]

أفادت دراسة طبية بأن نوعا جديدا من الفحص بالأشعة ربما يكشف عن وجود شرايين مسدودة بشكل أسرع وبمشكلات أقل عن الاختبارات المتوافرة حاليا.

وأفاد باحثون أميركيون بجامعة جونز هوبكنز في بالتيمور في اجتماع الجمعية الأميركية للقلب إن اختبارات على كلاب أوضحت أن الفحص بالأشعة المقطعية يمكن أن يظهر أي ضيق بالشرايين يسبب ضعف تدفق الدم.

وأوضحوا أن الاختبار الذي لا تستخدم فيه أي وسيلة تدخل الجسم استغرق أقل من نصف الوقت الذي يتطلبه إجراء اختبارات القلب بالمجهود وتخطيط القلب الذين يتم استخدامهم حاليا لكشف أي بوادر لانسداد خطير في الأوعية الدموية. ويجري فريق البحث اختبارات على هذه النظرية على مجموعة من المتطوعين.

وذكر أن اختبار الأشعة المقطعية يحل محل معظم الاختبارات نظرا لأنه يستغرق أقل من 15 دقيقة ولا يتطلب وقف التدهور قبل إجراء الفحص، كما أن الاختبارات الحالية تظهر الانسدادات في أسوأ حالاتها فقط.

وأشارت المجموعة البحثية إلى أن الأسلوب الجديد قد يمكن من القضاء على عمليات لا حاجة لها مثل القسطرة عندما لا يكون هناك انسداد كبير أو أن يصبح اختبارا للتأكد مما إذا كان العلاج بالعقاقير أو بجراحة تغيير الشرايين يعمل جيدا فيما يتعلق بتدفق القلب.

وتشمل جراحة القسطرة تمرير أنابيب في الأوعية الدموية وحقن مادة كيماوية لإظهار الصور. وتجري عملية قسطرة القلب لأكثر من مليون أميركي كل عام وتستغرق الجراحة ما يصل إلى 45 دقيقة، ويمكن أن يستغرق الشفاء عدة ساعات.

ومن ضمن الأعراض الجانبية المحتملة الإصابة بعدوى أو أزمات قلبية أو جلطات الأشعة المقطعية هي أشعة أكس تسلط على الجسم عن طريق كمبيوتر لتوفر صورة ثلاثية الأبعاد.

[img]https://2img.net/h/i128.photobucket.com/albums/p165/3ola4/dividers/gold/dg122.gif[/img]

[color=#a0522d]لا فرق بين الغذاء منخفض الكربوهيدرات والدهون لصحة القلب[/color]

[img]http://www.6abib.net/pic/uploads/740bdd419f.jpg[/img]

أظهرت دراسة طبية جديدة أن لا فرق جوهريا لصحة القلب بين حمية غذائية منخفضة الكربوهيدرات مثل ريجيم أتكنز الشهير وحمية أخرى تقليدية منخفضة الدهون.

يؤكد الباحثون أن أيا من الحميتين لا يتسبب في زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب، أو في الوقاية منها.

أجرى الدراسة فريق بحث من كلية الصحة العامة بجامعة هارفرد، ونشرت نتائجها بالعدد الحالي من مجلة "نيو إنغلاند جورنال أوف مديسين"، وعرضتها نيوزمديكال نت.

سلامة الحمية

وكان بعض المروجين قد ادعوا طويلا فوائد لحمية أتكنز -ومثيلاتها منخفضة الكربوهيدرات- حول قدرتها على منع البدانة والوقاية من أمراض القلب. بيد أن خبراء التغذية قد طرحوا تساؤلات دائما حول سلامة تشجيع الناس على أكل بروتينات حيوانية عالية المحتوى من الدهون المشبعة والكولسترول.

والمعلوم أن الحمية الغذائية منخفضة الكربوهيدرات تشجع الناس على تناول المزيد من البروتينات وتجنب الكربوهيدرات، وهي حمية شائعة جدا كطريقة في خفض الوزن.

وجد الباحثون أن معدلات الإصابة بأمراض القلب بين النساء اللاتي اتبعن حمية غذائية منخفضة الكربوهيدرات ليست أعلى منها لدى النساء اللاتي يتناولن غذاء منخفض المحتوى من الدهون وعالي المحتوى من الكربوهيدرات.

ومن أجل هذه الدراسة، قام الباحثون بتحليل بيانات ومعطيات جمعت خلال 20 سنة مما يزيد على 82 ألف سيدة شاركن في مشروع "دراسة صحة الممرضات".

مصادر نباتية
يقول عضو فريق البحث توماس هالتن إن هذه النتائج لا تعني أن الحميتين المختلفتين جيدتان على قدم المساواة. بل هما -في الحقيقة- رديئتان على قدم المساواة. لكن هذه الدراسة تفتح أعين الناس على حقائق لا يعلمونها، وتضاد كثيرا من التفكير حول ما يعتقد أنه حكمة شائعة في التغذية.

ويرى الباحثون أن الحمية الغذائية الوحيدة التي تخفض مخاطر أمراض القلب -وبشكل دراماتيكي- هي الحمية التي نحصل فيها على الدهون والبروتين من مصادر وخضر نباتية.

فالنساء اللاتي أظهرن انخفاضا في مخاطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 30% خلال 20 عاما اعتمدن على الفاصوليا والبقول والشوفان والغلال والتوفو (فول الصويا) والأرز البني في الحصول على البروتين، وعلى المكسرات وزيت الزيتون وزيت الكانولا في الحصول على الدهون.

ويقول هالتن إن سبب فوائد المصادر النباتية للبروتين والدهون هو أن هذه الأغذية تنتج زيادة تدريجية في سكر الدم، وليس ارتفاعا سريعا ناجما عن الأغذية منخفضة الدهون والغنية بالسكر.

[img]https://2img.net/h/i128.photobucket.com/albums/p165/3ola4/dividers/gold/dg122.gif[/img][/color][/size][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el3rab.ahlamontada.com
Admin
gigi1983
gigi1983
avatar

عدد الرسائل : 399
تاريخ التسجيل : 23/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة معلومة طبية مفيدة   الأربعاء أغسطس 29, 2007 9:22 pm

[center][size=21][color=sienna][img]http://abeermahmoud.malware-site.www/13-BASMALLAH.gif[/img]

[color=red]اللحوم الحمراء تزيد خطر الاصابة بسرطان الثدي
[/color]

[img]http://www.6abib.net/pic/uploads/fcac5a4370.jpg[/img]

أفادت دراسة جديدة بأن تناول اللحوم الحمراء بصورة كبيرة، قد يؤدي الى مضاعفة خطر الاصابة بسرطان الثدي بين النساء.

الدراسة قام بها عدد من الباحثين الأمريكيين ونُشرت في الدورية العلمية: "أرشيف العلوم الطبية".

فقد قام العلماء في مستشفى برايغهام وكلية هارفارد للطب في بوسطن بالولايات المتحدة، باجراء البحث على أكثر من 90 ألف حالة طبية لنساء لم يبلغن مرحلة اليأس، وذلك على فترة زمنية امتدت من عام 1989 الى عام 2003.

وتبين من البحث أن النساء اللائي تناولن اللحوم الحمراء بكمية كبيرة على مدار اليوم، تضاعف خطر اصابتهن بسرطان الثدي.

وحدد البحث نوعية اللحوم الحمراء بأنها لحوم الأبقار والأغنام والخنزير.

سبب الاصابة
وقال الدكتور يوين ينغ تشو قائد فريق البحث ان عدة عمليات للتغير البيولوجي قد تفسر سبب حدوث الاصابة، اذ تحتوي اللحوم الحمراء المطبوخة والمحفوظة على عدد من العناصر الكيميائية الناجمة عن الطهي والتي تكون مسببة لسرطان الثدي.

ويرى الدكتور تشو أيضا أن هورمونات التسمين التي تقدم الى الحيوانات في الولايات المتحدة وتمنعها أوروبا، قد تكون مسؤولة عن الاصابة كذلك.

وقالت الدكتورة سارة رولنغز التي تعمل في منظمة التغلب على سرطان الثدي ببريطانيا ان العاملين في المجال الطبي لايعرفون سوى القليل عن الصلة بين الغذاء والاصابة بمرض سرطان الثدي.

وترى الدكتورة رولنغز أن الدراسة الجديدة تلقي الضوء على هذا المجال الذي لا يزال بحاجة الى المزيد من الاستكشاف، خاصة وأنها اعتمدت على عدد كبير من النساء لنمط الغذاء الذي يتناولنه.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/ff131.gif[/img]

[color=#ff0000]الشوكولاته "تخفض خطر الجلطة الدموية"[/color]

[img]http://www.6abib.net/pic/uploads/901a963dc9.jpg[/img]

يقول باحثون أمريكيون إن تناول كمية صغيرة من الشوكولاته الداكنة في اليوم يمكن أن يميع الدم ويقلل خطر التجلطات الدموية بقدر مشابه تقريبا لتأثير الأسبيرين.

وقد أجرى الباحثون التجارب على 139 شخصا من مدمني تناول الشوكولاته.

وكان هؤلاء قد تم استثناؤهم من دراسة أخرى لأنهم لم يستطيعوا التخلص من عادة تناول الشوكولاته كما كان مطلوبا منهم.

وكان بحث سابق قد أشار إلى أن الشوكولاته مفيدة للقلب.

وقد أجرت الدراسة الجديدة جامعة "جون هوبكينز" وأعلنت في اجتماع لـ"جمعية القلب الأمريكية" في شيكاغو.

وقد بدأ فريق البحث بدراسة تأثيرات الأسبيرين على الصفيحات الدموية-وهي جزيئات صلبة رقيقة في الدم تتجمع معا لتشكل خثرة دموية.

وكان العلماء يعرفون منذ عشرين عاما تقريبا أن الشوكولاته الداكنة يمكن أن تخفض ضغط الدم، كما أن لها تأثيرات نافعة أخرى على تدفق الدم.

لكن مجموعة المدمنين على تناول هذا النوع من الشوكولاته والتي درسها الباحثون مكنتهم من اقتناص فرصة مثالية لمعرفة المزيد عن هذه الخواص بإجراء تحليل حيوي كيماوي على المفحوصين.

وقد قارن الباحثون بين طول المدة التي تستغرقها صفيحات الدم المأخوذة من هؤلاء الأشخاص ومن آخرين ممن لايتناولون الشوكولاته لكي تتخثر، وذلك خلال مرورها بنظام من الأوعية الدموية الميكانيكية.

وأظهرت الدراسة أن الصفيحات الدموية المأخوذة من أشخاص امتنعوا عن تناول الشوكولاته قد تخثرت بسرعة أكبر، بعد 123 ثانية، بالمقارنة مع 130 ثانية استغرقها تخثر الصفيحات المأخوذة من مجموعة مدمني الشوكولاته.

ويقر الباحث البروفيسور ديان بيكر بأهمية نتائج البحث وما يظهره من فائدة الشوكولاته في منع تخثر الدم الذي يمكن أن يسد الأوعية الدموية ويتسبب في السكتة القلبية.

لكنه يقول:" تناول قدر صغير من الشوكولاته أو شرب كوب من الكاكاو الساخن جزء من الطعام المعتاد ربما يكون مفيدا للصحة الشخصية طالما أن الناس لا يفرطون في ذلك وطالما لا يأكلون أطعمة فيها قدر كبير من الزبدة والسكر.

ويقول البروفيسور بيكر إن تناول مقدار ملعقتين من الشوكولاته الداكنة في اليوم كاف للحصول على تأثير مفيد.

ويعتقد أن العنصر الأساسي في هذا التأثير المفيد للشوكولاته الداكنة هي مركبات تتواجد بكمية كبيرة فيها تدعى "الفلافونويدات".

مفيدة ولكن..
لكن الممرضة في جمعية القلب البريطانية فيكي إيفانز تبدي بعض التحفظ عندما تقول:" ربما يكون للمواد الكيماوية في حبات الكاكاو بعض التأثير المفيد لدورتنا الدموية، لكن الشوكولاته هي غالبا جزء من المشكلة بالنسبة لصحة القلب أكثر من كونها جزءا من الحل."

وتضيف إيفانز:" هذا القول ينطبق بشكل خاص على الشوكولاته البيضاء( الحليبية) التي غالبا ما تحتوي قدرا أكبر من الدهون والسكريات."

لكنها تردف بالقول:" بالطبع هذا لا يعني أننا ننصح الناس بالتجنب التام للشوكولاته-إذ بوسع المرء أن يتناول شيئا منها من حين لأخر- لكن هناك طرقا أكثر فاعلية للاعتناء بقلبك أكثر من استخدام الشوكولاته.

وتختم الممرضة المختصة كلامها بالقول:" تناول خمس قطع من الفواكه الخضار يوميا أفضل بكثير للحصول على "الفلافونويدات" الواقية للقلب دون الحاجة للإحساس بالقلق من كمية الدهون والسكر التي تحتويها كل قطعة شوكولاته."

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/ff131.gif[/img]

[color=#ff0000]خلايا المنشأ"لعلاج ضمور العضلات"
[/color]

[img]http://www.6abib.net/pic/uploads/731b058f96.jpg[/img]

كشفت دراسة عن أن نجاح أبحاث خلايا المنشأ قد توفر علاجا لمرض ضمور العضلات.

واكتشف فريق علماء فرنسي- إيطالي أن زرع خلايا منشأ في كلاب تعاني نوعا من المرض قد أدى إلى تحسن ملحوظ في الاعراض.

وقال الفريق في تقرير نشر في دورية نتشر، إن النتائج التي توصل إليها تمهد الطريق أمام إجراء تجارب مماثلة على البشر في المستقبل.

ويعتقد العلماء أن هذا الاكتشاف يمثل خطوة هامة للامام ويدعم فكرة إمكانية استخدام الخلايا الجذرية في علاج ضمور العضلات.

المعروف أن ضمور العضلات عبارة عن مجموعة من الاضطرابات الجينية تسبب وهن العضلات في الجسم تدريجيا مع مرور الوقت وفقدان القدرة على الحركة.

ويتسبب هذا المرض في تقصير متوسط العمر وليس له علاج في الوقت الحالي.

وأجرى الباحثون، بقيادة فريق من معهد سان رافاييل العلمي في ميلانو بإيطاليا، تجاربهم على النوع الاشهر في المرض، وهو ضمور العضلات الدوتشين (دي إم دي).

وهذه الحالة، التي تصيب الفتيان فقط، تظهر عند حوالي فرد واحد بين كل 3500 مولود ذكر ويتسبب فيها تحورات في مورث (جين) معين تؤدي بدورها إلى نقص الديستروفين، وهو بروتين يساهم في الحفاظ على تماسك العضلات.

وأجرى الفريق تجاربه على الكلاب لان مرض ضمور العضلات لديها يشبهه إلى حد كبير عند البشر.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/ff131.gif[/img]

[color=#ff0000]الألعاب التقليدية تنشط خيال الطفل
[/color]

[img]http://www.6abib.net/pic/uploads/f5c9f5e63f.jpg[/img]

شيكاغو، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- قالت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، إن ما يحتاجه الأطفال من أجل نمو صحي هو المزيد من أوقات اللعب التقليدية، وذلك في ظل التوتر والأعباء المتزايدة التي تواجه الأطفال والأسر.


وذكر تقرير جديد للأكاديمية أن اللعب الحر والمتواصل، سواء كان مطاردة الفراشات أو اللهو بالمكعبات والعرائس أو حتى الجري بصحبة الآباء والأمهات، غالبا ما يٌفقد في ظل لهاث الواجبات المدرسية المتراكمة.


وكشفت دراسات عديدة أن اللعب غير المخطط له يؤدي إلى منافع كثيرة، ويساعد على إثارة الإبداع لدى الأطفال، وإطلاق العنان لمشاعرهم، وتطوير مهاراتهم في حل المشكلات، وزيادة التوافق مع المدرسة.

وحذر التقرير من أن تناقص الوقت المخصص للعب التلقائي يمكن أن يفاقم الضغوط والتوتر على الأطفال والعائلات، مشيرا إلى أن ألعاب الفيديو جيم تزيد من التوتر لدى الأطفال الصغار، وتعزز مخاطر السمنة، وربما تصيب الأطفال بالاكتئاب.

وكانت العديد من الدراسات التي تناولت الموضوع سابقاً قد أجمعت على أن اللعب العفوي غير المخطط له يساعد في نمو حس الأطفال الإبداعي، كما يساعدهم على اكتشاف مشاعرهم وتطوير اعتمادهم على أنفسهم في حل مشاكلهم كما وتحسين علاقاتهم بالآخرين وبالمدرسة.

التقرير لفت من جهة أخرى إلى الصعوبة التي تعترض أطفال اليوم الذين يريدون اللعب بشكل عفوي تقليدي، في ظل ضغوطات الحياة الحديثة على الأهل، وانخفاض الدخل والسكن في أحياء غير أمنة، محذراً أن الانغماس في ممارسة ألعاب الفيديو والكومبيوتر ستصيب الأطفال بالعزلة والوحدة.

المشرفون على التقرير نبهوا الأهل وواضعي الخطط التربوية على حد سواء إلى التركيز على حاجات الطفل الأساسية، وتشجيعه على ممارسة اللعب بحرية لإعطائه فرصة لتنشيط خياله وأحلامه وتركه يبني عالمه بيديه.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/ff131.gif[/img]

[color=#ff0000]العلاج الكيمياوي يؤثر على وظائف المخ لدى مرضى السرطان[/color]

[img]http://www.6abib.net/pic/uploads/7cd4a30e1b.jpg[/img]

توصل باحثون أميركيون إلى أن العلاج الكيمياوي يسبب تغيرات في عمليات التمثيل الغذائي وتدفق الدم في المخ يمكن أن تستمر عشر سنوات وهو اكتشاف قد يفسر التشوش الذهني لدى كثير من مرضى السرطان الذين تم لهم الشفاء.


ووجد الباحثون من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس أن النساء اللاتي خضعن لعلاج كيماوي من خمس إلى عشر سنوات سابقة يعانين من انخفاض في معدلات الأيض في منطقة أساسية من قشرة المخ الأمامية.

وقال الباحثون في بيان إن النساء اللاتي تعرضن للعلاج الكيمياوي عانين أيضا من خلل في تدفق الدم إلى القشرة الأمامية للمخ والمخيخ خلال أدائهن لاختبارات الذاكرة، مما يشير إلى قفزة سريعة في مستوى النشاط.

وذكر دانييل سيلفرمان الأستاذ المساعد في جامعة كاليفورنيا والذي قاد فريق البحث أن نفس المنطقة من الفص الأمامي التي أظهرت مستويات أيض منخفضة أظهرت قفزة كبيرة في النشاط عند أداء المريضات لاختبارات الذاكرة، حيث إن "أمخاخ هؤلاء النساء كانت تعمل بصورة أكثر صعوبة من المجموعة الضابطة لاستدعاء نفس المعلومات".

ويقدر باحثون أن 25% على الأقل من مرضى العلاج الكيمياوي يعانون من أعراض التشوش، وأشارت دراسة أجرتها مؤخرا جامعة مينيسوتا أن النسبة تبلغ 82%.

وقال سيلفرمان إن الأشخاص الذين يعانون من التشوش لا يمكنهم عادة التركيز أو تذكر الأشياء أو القيام بمهمات عدة في وقت واحد بنفس الطريقة التي كانوا عليها قبل العلاج الكيمياوي.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/13/ff131.gif[/img][/color][/size][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el3rab.ahlamontada.com
Admin
gigi1983
gigi1983
avatar

عدد الرسائل : 399
تاريخ التسجيل : 23/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة معلومة طبية مفيدة   الأربعاء أغسطس 29, 2007 9:24 pm

[center][size=21][color=darkgreen][img]http://abeermahmoud2006.malware-site.www/502-Bismellah.gif[/img]

خلل حرق الدهون في الكبد يسبب السمنة

[img]http://www.6abib.net/pic/uploads/a882db2db7.jpg[/img]

كشفت دراسة طبية أن خلل احتراق الدهون في الكبد يؤدي إلى البدانة.

وقال باحثون من مركز مونيل للبحوث الكيميائية في فيلادلفيا إن هذه النتيجة تفسر سبب استعداد بعض الأشخاص للبدانة مقارنة بآخرين.

وأوضحوا أن التجربة على الفئران أظهرت أن الحيوانات التي تنزع جينيا إلى حرق الدهون ببطء تزيد أوزانها أكثر من القوارض المستولدة لمقاومة اكتساب وزن زائد.

وأشار إلى أنه -مثل الحيوانات التي خضعت للتجربة في الدراسة- ربما يصعب على الأشخاص المستعدين للبدانة الانتفاع بالطاقة من الدهون التي يتناولونها، وكذلك حرق دهون من أبدانهم، وهو ما يدفعهم لتناول مزيد من الطعام للحصول على طاقة تكفيهم.

ولتحديد ما إذا كانت الأكسدة الضعيفة للدهون مسؤولة عن البدانة، قام الباحثون بتغذية فئران استولدت ولديها استعداد لاكتساب وزن زائد وأخرى مقاومة له، بطعام قليل الدهن ثم لاحقا بطعام عالي الدهن.

ولم يلحظ اختلاف في الوزن أثناء اطعام الفئران من المجموعتين بوجبات قليلة الدهن ومع ذلك وحسب العلماء فقد سجل انخفاض أكسدة الأحماض الدهنية بنسبة 35% عند الفئران القابلة لزيادة الوزن.

وعقب إطعام القوارض وجبات عالية الدهن اكتسبت 36% من الفئران التي لديها استعداد للبدانة وزنا زائدا مع أنها لم تتناول سوى 14% من السعرات الإضافية.

وأظهرت الفئران التي لديها قابلية لزيادة الوزن نشاطا أقل في الجينات المسؤولة عن نقل الاحماض الدهنية لخلايا الكبد، وحرقها للحصول على الطاقة.

وكانت دراسات سابقة على البشر خلصت إلى أن الأفراد الذين يحرقون دهونا أبطأ تزداد لديهم احتمالات اكتساب وزن لاحقا.

وتبين للباحثين أن ضعف أكسدة الاحماض الدهنية قد تساعد في بدانة البشر، وأنه ينبغي على من يريد السيطرة على وزنه الانتباه إلى الدهون وإلى الكربوهيدرات أيضا.

ويعكف فريق البحث حاليا على دراسة الأنزيمات التي لها دور في أكسدة الأحماض الدهنية وربما تغيير طريقة عملها عند الفئران التي لديها قابلية لاكتساب وزن زائد وهو ما قد يفتح طريقا لعلاج البدانة أو الوقاية منها لدى البشر.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/42/60326ysi9i6ch0l.gif[/img]

اكتشاف علاج جيني للسرطان يقتل خلايا الأورام الخبيثة

[img]http://www.6abib.net/pic/uploads/1af8974ce2.jpg[/img]

لا أحد يشهد بصعوبة قتل خلايا السرطان كمرضاه الذين تلقوا علاجاً كيميائياً (كيموثِرابي)، وكابدوا آثاره الجانبية العديدة البالغة، وربما قضى بعضهم قبل أن يؤتي العلاج نتائجه المنشودة.

بيد أن باحثين في السرطان والوراثة اكتشفوا علاجاً جينياً واعداً للسرطان. فقد وجد الباحثون أن تعطيل جين أو مورث واحد مختل وظيفياً يوقف الانقسام (التكاثر) اللامتناهي لخلايا السرطان، ويدفعها في النهاية إلى قتل نفسها، كما ورد في بيان مركز جامعة ستانفورد الطبي.

أجرى الدراسة التجريبية على فئران المختبر فريق طبي من جامعة ستانفورد بقيادة دين فيلشَر، أستاذ طب الأورام والباثولوجيا، ونشرت نتائجها بدورية "فعاليات أكاديمية العلوم الوطنية".

وجد الباحثون أن تعطيل الجين المعروف بـ (c-Myc) لدى الفئران المصابة بالسرطان، والذي يفرز بروتيناً يعزز انقسام الخلايا، قد أوقف انقسام وتكاثر خلايا الأورام الخبيثة الخارج عن السيطرة، بل واستعاد عملية تشيخ (هرم) الخلايا لدى الفئران، الأمر الذي يؤدي إلى موت الخلايا الخبيثة.

تنشيط عملية التشيخ
يقول الدكتور فيلشر إن ما لم يكن متوقعاً هو احتفاظ خلايا السرطان بالقدرة على القيام بعملية التشيخ على الإطلاق. ولطالما ظن الباحثون أن على عملية التشيخ أن تذهب إلى غير رجعة لكي تنشأ الأورام.

ورغم أن مختبر الدكتور فيلشر بجامعة ستانفورد قد أظهر في دراسات سابقة أن أورام الفئران الخبيثة قد تراجعت ثم اختفت عندما تم تعطيل نشاط جين(c-Myc)، لكنهم لم يكونوا متيقنين أو على بينة بالكيفية التي تحققت بها العملية فعلاً.

أجرى الباحثون تجاربهم على سلسلة من الفئران المحوّرة وراثيا،ً بحيث تصاب بأحد سرطانات الكبد أو الدم أو العظام، والتي يطلقها نشاط جين (c-Myc) المختل وظيفياً، إضافة إلى نسخة خاصة من هذا الجين، مصممة بحيث يمكن تعطيلها، لدى إطعام الفئران مضادات حيوية.

وبينما كانوا يراقبون الإنزيمات المتصلة بعملية التشيخ، وكذلك بعض المؤشرات الجزيئية ذات الصلة، تأكد العلماء من شكوكهم في أن التراجع والانكماش المفاجئ في الأورام قد يُعزى إلى إعادة تنشيط أو تشغيل ما تبقى من آلية إطلاق عملية التشيخ.

والحقيقة أن ما استجد حدوثه في الخلايا لم يقتصر على تشيخ تلك الخلايا التي كان يُظن أنها غير قادرة عليه، بل إن عملية التشيخ قد أعيد تنشيطها في مختلف أنواع الأورام التي درسوها، بما فيها الأورام اللمفاوية (لمفوما)، والأورام العظمية اللحمية (أوستيوسَركوما)، والسرطان الكبدي الخلوي (هيباتوسِليُلار كرسينوما)

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/42/60326ysi9i6ch0l.gif[/img]


دراسة: الصداع يمكن أن يكون سببه عيب في القلب

[img]http://www.6abib.net/pic/uploads/e402cdc15a.jpg[/img]

أشارت دراسة طبية ألمانية إلى أن آلام الصداع النصفي والتي تصيب نسبة لا بأس بها من الألمان يمكن أن يكون سببها معاناة من مشكلات في القلب، حيث يرى الباحثون بأن ثقبا صغيرا في القلب يمكن أن يكون المسبب للآلام الشديدة في الرأس.

قال باحثون ألمان إن آلام الصداع النصفي يمكن أن يكون سببها المعاناة من مشكلات في القلب. ويعتقد الباحثون أن ثقبا صغيرا في القلب يمكن أن يكون المسبب للآلام الشديدة في الرأس. وقال فرانس اكسافير كليبر، مدير قسم الباطني بمستشفى برلين للحوادث، إن واحدا من كل أربعة بالغين بألمانيا مصاب بهذا الثقب. وكان اكتشاف الباحثين لوجود علاقة بين هذا الثقب والإصابة بالصداع أقرب للصدفة، حيث وجدوا أن عدد حالات الإصابة بالصداع يزيد بين الأشخاص المصابين بهذا الثقب بنسبة الضعف عن غير المصابين به.

من ناحية أخرى أظهرت دراسات أن هذه الآلام تراجعت بشكل واضح لدى الأشخاص الذين تم إغلاق هذا الثقب لديهم. ومع ذلك فإنه من غير الواضح حتى الآن كيفية تسبب هذا الثقب في آلام الصداع ولماذا تخف الآلام عند إغلاقه، الأمر الذي دعا كليبر الذي عرض نتائج دراسته خلال "مؤتمر العاصمة" للقول: "مازلنا في بداية البحث وليس هناك حتى الآن سوى تكهنات بهذا الشأن". الجدير بالذكر أن هذا المؤتمر الصحي انعقد في العاصمة الألمانية في الشهر الماضى

نسبة كبيرة من الألمان تعاني من الصداع

ويعمل هذا الثقب الموجود بين غرفتي أعلى القلب لدى حديثي الولادة على تمكين الجزء الأكبر من الدم المتدفق من تجنب الرئة وعادة ما يغلق هذا الثقب من نفسه مع مرور الوقت. وإذا لم يحدث ذلك فإنه قد يسبب الكثير من المشكلات الصحية الخطيرة لدى البالغين مثل الذبحة الصدرية. يشار إلى أن 5% من الألمان يعانون من الصداع اليومي وأن 70% منهم يعانون من الصداع الذي يصيبهم بشكل منتظم، ويعاني معظم هؤلاء من الصداع النصفي. كما يشار إلى أن الإصابة بالصداع النصفي قد تكون مصحوبة بالغثيان والخوف من الضوء والأصوات المرتفعة

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/42/60326ysi9i6ch0l.gif[/img]

الفواكه والخضروات تقلل من خطر الحصوات المرارية

[img]http://www.6abib.net/pic/uploads/ae79300201.jpg[/img]

توصلت نتائج دراسة إلى أن النساء اللائي يأكلن الفواكه والخضراوات بانتظام قد يقل لديهن احتمال الإصابة بالحصوات المرارية المؤلمة.


ووجد الباحثون في تلك الدراسة الطويلة المدى التي شملت أكثر من 77 ألف أميركية أن النساء اللائي أكثرن من أكل الفواكه والخضروات قل لديهن احتمال اللجوء إلى جراحة لإزالة الحصوات المرارية.

وقال الدكتور تشونغ جي تساي في كلية طب هارفارد في بوسطن وزملاؤه في الدورية الأميركية للطب إن هذه النتائج تشير إلى أن الوجبة الغنية بالفواكه والخضروات ولاسيما الخضروات الورقية والفواكه الحمضية والأغذية الأخرى الغنية بفيتامين سي يمكن أن تمنع تكون الحصوات المرارية أو تحول دون أعراضها.

وقال الباحثون إن الألياف الغذائية والفيتنامينات المضادة للأكسدة ومن بينها فيتامين سي والمعادن مثل المغنسيوم قد تساعد كلها نظريا على منع الحصوات المرارية التي تسبب أعراضا.


ولكنهم أضافوا أن من المحتمل أن هذه الفائدة تعود إلى تفاعل معقد بين المواد الغذائية. وقال فريق تساي إنه نظرا لأنه من غير المحتمل أن يفسر أي عنصر منفرد في الفواكه والخضروات ذلك التأثير المفيد بشكل كامل فإن من المعقول والعملي التوصية بزيادة تناول الفواكه والخضروات.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/42/60326ysi9i6ch0l.gif[/img]

عقار جديد لمنع نزيف ما بعد الولادة

[img]http://www.6abib.net/pic/uploads/1ad26b1426.jpg[/img]

أعلن معهد أميركي تطوير عقار جديد رخيص الثمن يمكنه منع النزيف بعد الولادة مما قد يسهم في إنقاذ حياة الآلاف من النساء في الدول الفقيرة.

وأجرى باحثون من المعهد الوطني لصحة الطفل والتنمية البشرية دراساتهم في منطقة ريفية بالهند على عقار ميزوبروستول الذي تصنعه شركة فايزر تحت الاسم التجاري (سيتوتك).

التجارب جرت على عينة شملت ألفا و620 امرأة في إقليم بلغاوم بولاية كارناتاكا. وقالت الباحثة نانسي موس إن 6.4 % فقط من اللائي تعاطين الميزوبرستول عانين من نزيف بعد الولادة. وأضافت أنه عقار مناسب وآمن سيساهم في مكافحة أحد أكبر أسباب وفيات النساء في الدول النامية.

وبحسب نتائج الدراسة التي نشرت بدورية لانست الطبية أن العقار يساهم أيضا في خفض كمية الدم التي تفقدها المرأة أثناء الولادة، وأظهرت الاختبارات أن القشعريرة وارتفاع درجة الحرارة كانا من الآثار الجانبية الأكثر شيوعا للعقار.

يشار إلى أن نسبة وفيات النساء بعد الولادة في الهند تصل إلى 407 نساء لكل مائة ألف امرأة. وتلد نحو نصف النساء في المناطق الفقيرة في الهند أطفالهن في المنزل أو في مركز دون وجود طبيب.

وفي الدول المتقدمة عادة ما يستخدم عقار أوكسيتوسين الذي يساعد على انقباض الرحم لمنع النزيف بعد الولادة، ولكن العقار لا يناسب العديد من الدول النامية حيث يجب أن يحفظ في مكان بارد وأن يشرف متخصصون على إعطائه للمرضى.

وعقار ميزوبروستول صنع في هيئة أقراص لا تحتاج للحفظ بالتجميد وتبلغ تكلفته نحو 14 سنتا للقرص الواحد.

[img]http://smiles.al-wed.com/smiles/42/60326ysi9i6ch0l.gif[/img][/color][/size][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el3rab.ahlamontada.com
 
موسوعة معلومة طبية مفيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثقافه العربيه :: المنتدى الطبي :: المنتدى الطبي العام-
انتقل الى: